منتديات غورزه | الغويرزه
اذا كنت غير مسجل في المنتدى برجاء قم بالتسجيل او بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركه
معنا في منتديات غورزه
المواضيع الأخيرة
» معاني أسماء القرى العربية في الساحل الشرقي
الخميس أكتوبر 05, 2017 4:42 pm من طرف بوشقرة البحرين

» قصة سفينة الريان القطرية
الخميس أكتوبر 05, 2017 4:34 pm من طرف بوشقرة البحرين

» فريج العمامرة في مدينة المحرق
الثلاثاء سبتمبر 12, 2017 1:29 pm من طرف بوشقرة البحرين

» عائلة فخرو وعائلة فخر ي وعائلة الصوفي وعائلة احمدى والهيل
الثلاثاء يونيو 27, 2017 7:39 pm من طرف بوشقرة البحرين

» فريج المري ..بمدينة المحرق بمملكة البحرين
الثلاثاء يونيو 27, 2017 7:36 pm من طرف بوشقرة البحرين

» عيدكم مبارك
الثلاثاء يونيو 27, 2017 7:32 pm من طرف بوشقرة البحرين

» كل عام و انتم بخير
السبت سبتمبر 10, 2016 1:47 pm من طرف بوشقرة البحرين

» عيدكم مبارك وعساكم من عوادة
الأربعاء يونيو 29, 2016 7:02 pm من طرف بوشقرة البحرين

» بناء المساجد القديمة في دول الخليج وساحل فارس
الأربعاء يونيو 29, 2016 6:12 pm من طرف بوشقرة البحرين

» جزيرة ألساية : وأسم الساية قد يكون مشتق من اللغة الفارسية كحال بعض بعض مناطق البحرين ف ال ساية بالفارسية تعني الظل والذى يظهر ويختفي في أوقات معينة
الأربعاء يونيو 29, 2016 5:07 pm من طرف بوشقرة البحرين

» حادثة أعتداء على سفينة من البحرين على ساحل فارس أفتراء من الإنجليز
الإثنين يونيو 27, 2016 6:30 pm من طرف بوشقرة البحرين

» الدكتور سلطان بن محمد القاسمي التقى نخبة من الإعلاميين وألقى محاضرة بعنوان «من هم العرب» بمسرح المجاز وسكن العرب أرض عيلام
الإثنين يونيو 27, 2016 4:50 pm من طرف بوشقرة البحرين

دخول

لقد نسيت كلمة السر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


من كتاب / تاريخ عمان السياسي / أمارات ساحل عمان المتصالح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

من كتاب / تاريخ عمان السياسي / أمارات ساحل عمان المتصالح

مُساهمة من طرف بوشقرة البحرين في الخميس مارس 07, 2013 5:13 pm

الفصل الخامس من الكتاب / تاريخ عمان السياسي / تأليف ألاستاذ عبداللة بن محمد الطائي ... إمارات ساحل عمان
و قيام دولة الامارات العربية المتحدة

1- ساحل عمان

في منطقة الخليج العربي – شماله و جنوبه – اليوم حركة فوارة للتقدم و الرقي و رفع مستوى المنطقة و فتح المجال لإخواننا من أبناء العروبة هناك للحاق بركب النهضة ، فجدير بنا إذن أن نعرف هذه المنطقة بوضوح.

فقد كان لتحرير عمان من الاستعمار البرتغالي سببا في حدوث الاستقرار و بسط يد الأمان في ربوعها و مناطق الخليج العربي المختلفة ، إلا أن الصراعات التي نشبت في أواخر عهد اليعاربة أدت إلى بروز عدة تحالفات ، و قد تحدثنا عن هذه الأحداث و النزاعات في فصول متعدده من هذا الكتاب.

و في ساحل عمان برزت قوتان سياسيتان جديدتان ، القوة الأولى بحرية تتألف من حلف من القبائل يتزعمه القواسم و مقرهم رأس الخيمة الذين أقلقوا الأسطول البريطاني و خاضوا ضدهم معارك عنيفة في منطاق نفوذهم على الساحل العماني ، ولم يكتف القواسم بذلك بل أقلقوا الأسطول البريطاني و هاجموه في البحر الأحمر و سواحل الهند و أفريقيا. أما القوة الثانية فهي تحالف قبلي بري و هو تحالف بني ياس و حلفائهم و كان يتزعمهم قبيلة آل بو فلاح و يمتد نفوذهم حتى خور العديد.

تكون هذه المنطقة (منطقة ساحل عمان) القسم الشمالي من عمان ، و بها سبع إمارات أقدمها في التكون إمارة رأس الخيمة التي كان لنشوب الحرب بين اليعاربة بداخل عمان في القرن الثامن عشر الميلادي أثره الكبير في انفرادها بالحكم ، كما كان للحروب القبلية و النزاعات الداخلية و التدخل الأجنبي سواء الإنكليزي أو المد الوهابي الأثر الكبير في انفصال هذه الإمارات و قيام مشيخات عرفت بإمارات ساحل عمان أو إمارات ساحل عمان المتصالحة أو عمان المتصالحة أو الإمارات المتصالحة و ساحل الهدنة أو كما سماها الإنكليز ساحل القراصنة.

و لمزيد من السرد التاريخي للعوامل المؤثرة في تشكل هذه الإمارات و الوثائق و المراسلات المتبادله بينهم و بين سلاطين مسقط و الإنكليز يمكن الرجوع إلى كتاب الشيخ أبي البشير محمد شيبة بن نور الدين عبدالله بن حميد السالمي "نهضة الأعيان بحرية عمان" المطبوع في مطابع دار الكتاب العربي بمصر. و قد أوردنا هذه الملاحظة ردا على ما ذكره لوريمر في كتابه "دليل الخليج - القسم التاريخي – الجزء الثاني":

" إن تاريخ المنطقة التي تعرف اليوم بإسم عمان المتصالحة لا نكاد نعرف عنه شيئا قبل منتصف القرن الثامن عشر".

كما نود أن نضيف أن تاريخ ساحل عمان هو جزء مكمل لتارخ الوطن العماني و مكتمل به كما بينا عبر صفحات هذا الكتاب.

و الإمارات اليوم سبع و هي: أبوظبي و دبي و الشارقة و عجمان و أم القيوين و الفجيرة و رأس الخيمة ، و لو نظرنا إلى الخارطة لوجدنا أن هذه الإمارات تقع على ضلعي مثلث تلاقي قمته مضيق هرمز و بها توجد مدينة خصب و تابعة لسلطنة مسقط (سلطنة عمان بعد عام 1970 م) ، و تقع رأس الخيمة و الشارقة و دبي و أبوظبي و عجمان و أم القيوين على الضلع الغربي للمثلث ، أما الضلع الشرقي فهناك تقع المنطقة الشرقية من إمارة الشارقة و تجتمع في خور فكان و كلبا و إلى الشمال من الضلع الشرقي تقع مدينة دبا و تعتبر من أعرق المدن العمانية في القدم و تقسم إلى ثلاثة أقسام قسم للشارقة و قسم للفجيرة و قسم لسلطنة مسقط ، و جنوبي كلبا تقع منطقة الباطنة التي تتعدد فيها القرى و تمتد الخضرة و هي الجزء الساحلي لسلطنة مسقط. هذه هي الإمارات العمانية التي سنتعرف عليها و قد علمنا أن خمسا منها تقع على الجانب الغربي و واحدة مع توابع الأخر تقع على الجانب الشرقي ، و أدركنا أيضا أنها لا تقع على ساحل واحد بل على ساحلين ، و إن إنفصالها عن الوطن الأم كان بسبب التدخل الأجنبي و النزاعات القبلية و حب السيطرة و عدم التفكير في مستقبل الوطن ... فكان الوطن ضحية هذه النزاعات و الفتن و التدخل الأجنبي ، إلا أن إرادة الله فاقت كل هذه الأحوال ، و ها نحن نشهد الكثير من مشاريع التنمية و الإزدهار ، و ننلمس في النفوس الرغبة بالسير قدما نحو الإصلاح و التنمية و لم الشمل و ما إعلان قيام دولة الامارات العربية المتحدة في 14 شوال 1391 هـ الموافق 2 ديسمبر 1971 م و ما تبعته من أحداث و تنمية إلا برهانا على صدق النفوس و الإخلاص لحب الوطن.

كانت المنطقة خلال المائة و الخمسين عاما التي سبقت قيام دولة الإمارات العربية المتحدة تحت الإنتداب البريطاني ، و ربطت بريطانيا حكام إمارات الساحل بإتفاقيات تقضي بتولي بريطانيا مسؤولية الشؤون الخارجية و الدفاعية مقابل أن يدير حكام الإمارات شؤونهم الداخلية. و حتى منتصف الخمسينات من القرن العشرين لم تشهد إمارات الساحل أي تطور نوعي في مجالات التنمية و الإقتصاد ، و كان الحكام بأنفسهم يشقون الطريق نحو إرساء أسس التنمية بتشجيع و تمويل من بعض الدول العربية كدولة الكويت و إمارة قطر التي ظهر فيها النفط في بداية الخمسينات ، و كذلك الجمهورية العربية المتحدة (مصر جمال عبدالناصر).

و فيما يلي نورد نموذجين من الإتفاقيات التي أبرمتها الحكومة البريطانية مع شيوخ هذه الإمارات:

"أولا: الإتفاقية المتبادلة بين شيوخ عمان المتصالحة في 24 يونيو 1879 م

تمهيد: حيث أن من مصلحتنا جميعا أن نتفق فيما بيننا على منع هرب الرعايا و ترك ديونهم وراءهم من إقليم و اللجوء لإقليم آخر ، و يسري ذلك بشكل خاص على الغواصين و البحارة ، فإننا نحن الموقعين بإمضاءاتنا و أختامنا على هذه الوثيقة ، نوافق و نتعهد في وجود حاجي عبد القاسم وكيل المقيمية المبعوث خصيصا لهذا الغرض ، و حاجي عبدالرحمن وكيل الحكومة ، على أن نعمل بكل الطرق الممكنة لمنع هؤلاء الهاربين من أن يجدوا العون أو المأوى في بلادنا.

و على ذلك ، و تمشيا مع هذه الإتفاقية ، فإننا نوافق على ما يلي:

أولا: إذا حاول هارب أن يلجأ إلى بلادنا ، سواء عن طريق البر أو البحر ، فمن واجبنا أن نرده إلى الشيخ الذي هرب من بلاده.

ثانيا: و إذا ثبت أن أحد الشيوخ قد آوى واحدا من هؤلاء الهاربين أو رفض تسليمه في حالة طلب ذلك من جانب وكيل الحكومة ، فإن على هذا الشيخ أن يدفع غرامة قدرها 50 ريالا بالإضافة إلى كل ما يثبت من ديون على الرجل الهارب.

ثالثا: و مرة أخرى إذا رفض هذا الشيخ تسليم الرجل الهارب بعد طلب ذلك من جانب وكيل الحكومة ، و سمح له بالسير إلى شواطئ اللؤلؤ لمواصلة عمله رغم ذلك ، فإن هذا الشيخ يدفع غرامة قدرها 100 ريال بالإضافة إلى جميع الديون التي تثبت على هذا الرجل الهارب.

رابعا: و إذا وقع خلاف حول هذه الحقائق يعقد مجلس للتحكيم يحضره وكيل الحكومة ، و يرسل طرفا النزاع ، و كل الشيوخ المتصالحين مندوبين عنهم إذا لم يتيسر لهم الحضور بأنفسهم ، و لا يصبح القرار الذي يتخذه المجلس ملزما بالنفاذ إلا بعد أن يصدق عليه المقيم السياسي لصاحب الجلالة البريطانية في الخليج.

خامسا: تفرض هذه الغرامات فقط بعد أن يتأكد المقيم السياسي لصاحب الجلالة البريطانية في الخليج من أن هذا الشيخ المعني مذنبا بالفعل و يستحق الغرامة.

و على هذا ، فنحن نضع توقيعاتنا و أختامنا أسفل هذه الوثيقة ، ملتزمين بتنفيذ ما جاء فيها دون معارضة ، فعلى هذا تم الإتفاق.

صحيح ، و على هذا أوقع: سالم بن سلطان بن صقر القاسمي (خاتم)
صحيح ، و على هذا أوقع: راشد بن حميد بن راشد النعيمي (خاتم)
صحيح ، و على هذا أوقع: حشر بن مكتوم (خاتم)
صحيح ، و على هذا أوقع: أحمد بن عيدالله بن راشد (خاتم)
صحيح ، و على هذا أوقع: زايد بن خليفة (خاتم)
صحيح ، و على هذا أوقع: حميد بن عبدالله بن سلطان القاسمي (وقع بخط يده)

ثانيا: الإتفاقية الإستثنائية بين شيوخ عمان المتصالحة و الحكومة البريطانية ، مارس 1892 م

أنا الموقع على هذا ، زايد بن خليفة شيخ أبوظبي في حضرة الليفتاننت كولونيل أ.س. تالبوت (Lieut Colon. A. C. Talbot) المقيم السياسي في الخليج - أعتمد و أوافق – بإسمي و إسم ورثتي و من يخلفني على ما يلي:

أولا: ألا أوقع أية إتفاقيات أو أدخل في أي علاقات مع أي دولة بإستثناء بريطانيا العظمى.

ثانيا: ألا أسمح بإقامة أي ممثل لأية حكومة أخرى في أرضي دون موافقة مسبقة من الحكومة البريطانية.

ثالثا: إلا أؤجر أو أبيع أو أرهن أو أتنازل أو أسمح بأية صورة أخرى من الصور بإحتلال أي جزء من أراضي لدولة أخرى غير بريطانيا العظمى.

تم هذا الإتفاق و جرى توقيعه في أبوظبي يوم 6 مارس سنة 1892 م ، الموافق 5 شعبان سنة 1309 هجرية.

توقيع: زايد بن خليفة
شيخ أبوظبي

لنزدون نائب الحاكم العام في الهند
ليفتينانت كولونيل أ. س. تالبوت المقيم السياسي في الخليج

تم التصديق على هذه الإتفاقية من قبل سعادة نائب الحاكم العام في الهند بسملا في 12 مايو 1892.

هـ. م. دوراند
سكرتير وزارة الخارجية بحكومة الهند

و قد تم التوقيع على الإتفاقية من قبل الشيوخ المتصالحين الآخرين ، بمعني شيوخ كل من دبي و عجمان و الشارقة الذين وقعوا بتاريخ 7 مارس و كذلك راس الخيمة و أم القيوين الذين وقعوا في 8 مارس."

""المصدر" دليل الخليج – القسم التاريخي – الجزء الثاني – ج. ج. لوريمر – ترجمة مكتب الترجمة بديوان حاكم قطر.""

2 ـ دولة الإمارات العربية المتحدة

في عام 1968 م أعلنت بريطانيا عزمها على مغادرة المنطقة بحلول نهاية عام 1971 م ، و أن تتولى إمارات الساحل إدارة شؤونها و بهذا سعى حكام إمارات منطقة الخليج بما فيها إمارات ساحل عمان و قطر و البحرين إلى لم الشمل و تكتيف جهود الوحدة ، و في 14 شوال 1391 هـ الموافق 2 ديسمبر 1971 م أعلن قيام دولة الإمارات العربية المتحدة إتحادا كونفيدراليا يضم إمارات أبوظبي و دبي و الشارقة و عجمان و أم القيوين و تخلف عن ركب الدولة الإتحادية البحرين و قطر و رأس الخيمة الني انضمت إلى ركب الاتحاد في 25 ذو الحجة 1391 هـ الموافق 10 فبراير 1972 م.

و قد جاء في بيان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة في 2 ديسمبر 1971 م:

" يزف المجلس الأعلى هذه البشرى السعيدة إلى شعب الإمارات العربية المتحدة و كل الدول العربية الشقيقة و الدول الصديقة و العالم أجمع معلنا قيام دولة الإمارات العربية المتحدة دولة مستقلة ذات سيادة و جزء من الوطن العربي الكبير ، تستهدف الحفاظ على استقلالها و سيادتها و أمنها و استقرارها ، و دفع كل عدوان على كيانها أو كيان الأعضاء الإمارات فيها و حماية حقوق و حريات شعبها و تحقيق التعاون الوثيق فيها بين إماراتها لصالحها المشترك من أجل هذه الأغراض و تحقيق الازدهار و التقدم في كل المجالات ، و من أجل توفير الحياة الأفضل لجميع المواطنين ، و نصرة القضايا و المصالح العربية و ميثاق الأمم المتحدة و الأخلاق الدولية".

و في هذا اليوم من نفس العام قامت القوات الإيرانية باحتلال ثلاث جزر عمانية عربية في الخليج العربي ، و هذه الجزر هي جزيرة "أبو موسى" التابعة لإمارة الشارقة و "طمب الصغرى" و "طمب الكبرى" التابعتين لإمارة رأس الخيمة.

و قد تم انتخاب الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيسا للكيان الجديد و الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائبا للرئيس. و قد انضـمت الدولة الجديدة إلى جامعة الدول العربية في 6 ديـسمبر 1971 م ، كما انضمت إلى عضوية الأمم المتحدة في 9 ديسمبر 1971 م. و فور إعلان قيام دولة الإتحاد تم رفع علم الدولة الجديدة ، و كذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تبسيط التنقل بين هذه الإمارات بإزالة المراكز الحدودية التي كانت تتطلب التنقل بجواز السفر لاسيما بين إمارتي أبوظبي و دبي و بين مدينة أبوظبي و مدينة العين التابعتين لإمارة أبوظبي ، كما تم إصدار عملة موحدة و كذلك توحيد جوازات السفر بإصدار جواز سفر موحد للدولة الإتحادية الجديدة ، و فيما يلي تعريفا موجزا بهذه الإمارات.

3 ـ أبوظبي

تقع هذه الإمارة في الساحل الغربي من الخليج ، و هي شبه جزيرة تنفصل عن اليابسة عندما يرتفع البحر و لها حدود مترامية برية و بحرية و تعود إليها ما يقارب من خمس و ثلاثين جزيرة أشهرها جزيرة داس التي تعتبر اليوم من أكبر المراكز النفطية في الخليج العربي ، و يحكم أبوظبي شيوخ آل نهيان و هم من قبيلة آل بو فلاح المنتمية لحلف قبائل بني ياس و من أشهر حكامها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي شاع صيته في بلاده و في جميع الدول العربية لما قام به من تنمية و تشجيع للعلم و سماحة و حنكة في الحكم ، و لابد لنا من وقفة عند الحديث عن الشيخ زايد لما قام به من فتح المجالات لأبناء عمان جميعها عند تسلمه مقاليد الحكم في 19 ربيع الثاني 1386 هـ الموافق 2 أغسطس 1966 م فشجع التعليم و نمى الخدمات الصحية و الاجتماعية في إمارة أبو ظبي و قدم التسهيلات لجميع المواطنين في سبيل تحسين أوضاعهم المعيشية. و يقطن أبوظبي قبائل عربية معروفة بأصالتها شأن القبائل العربية القاطنة في جميع هذه الإمارات ، و كان أهلها يعتمدون على صيد السمك و العمل في الغوص و الأسفار ، إلا أن خيرات النفط قد تدفقت و أصبحت أبوظبي اليوم من مصادر الثروة النفطية الكبيرة ، فقد شحنت في أواسط عام 1962 م أول شحنة من النفط من آبارها ، و سيشهد الوطن العربي خلال سنوات قصيرة تقدما ملحوظا لهذه الإمارة في العلم و الإقتصاد و التنظيم.

و في سـرده للأحداث في تأسيس إمارة أبوظبي يذكر المؤرخ الشـيخ محمد الشيبة بن عبدالله السالمي في كتابه "نهضة الأعيان بحرية عمان أن " أما آل بو فلاح فإنهم أمراء بني ياس و ليسـوا منهم ، يقال أنهم من بني هلال و يقال غير ذلك" ، و أن أبوظبي " تأسست هذه العاصمة (و يقصد أبوظبي المدينة) عام 1175 هـ 1762 م ، و أول من ولي أمارتها شخبوط بن ذياب عام 1210 هـ و بقى حاكما على بني ياس غير منازع إلى أن أنزله من الزعامه محمد أكبر أبنائه في عام 1231 هـ.

4 ـ دبي

تتكون من مدينتين كبيرتين بينهما مضيق صغير يسمى "خور" عرضه يقارب مائتي متر و تسمى المدينة الأولى دبي و الثانية ديرة ، و المكانة في القديم للأولى و ما تزال مقر الحاكم ، أما الثانية فهي المركز التجاري و بها مكاتب التجارة الكبرى و العمارات الحديثة ، و وجود الخور بين المدينتين يكسبهما جمالا فريدا يذكر السياح بالبندقية بل سماها البعض "بندقية الخليج" ، و من قرى دبي جميرة و أم سقيم و الشندغة و أم مهيبر و زعبيل و حتى ، و يسكن دبي القبائل العربية بنو ياس و السودان و المزاريع و بنو مرة أو المرر و آل بو مهير ، و يرجع نسب حاكم البلاد الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم إلى بني ياس ، و هم من الأزد الذين هاجروا إلى عمان أيام انهدام سد مأرب ، و أول حاكم لدبي من آل مكتوم هو الشيخ مكتوم بن بطي بن سهيل في عام 1249 هـ (1833 م) حيث استولى على الحكم حينما دب الخلاف بين مشايخ أبوظبي فقتل طحنون بن شخبوط ، و إختلف من بعده أخويه خليفة و سلطان .
و في استعراضه لتاريخ دبي من عام 1249 هـ (1833 م) حتى عام 1378 هـ (1962 م) ذكر المؤرخ الشيخ محمد الشيبة بن عبدالله السالمي في كتابه "نهضة الأعيان بحرية عمان" النهج الذي اتبعه حكام دبي من انفتاح و تسامح مما أدى إلى ازدهار عمراني و تجاري في هذه الإماره: " ثم ولي الأمر من بعده عمه سعيد بن مكتوم عام 1230 هـ و هو حاكمها الحالي و قد فوض الأمر آخر عمره إلى أبنه راشد بن سعيد فهو المدير شئونها المدبر لها ، و قد هاجر إلى هذه العاصمة كثير من رجال عمان و مسقط و من الخارج لما لقوه من تخفيف الوطأة عليهم و على البلاد ، فحصلوا على ربح واسع من هجرتهم و شاطر هذا الشيخ العمانيين قسطا وافرا من التموين الموزع لبلاده أبان الحرب العالمية الثانية و توطن كثير من الناس بهذه البلاد لعدم المضايقة و قلة الفحص بها و التفتيش في الجمارك و الأمور المنفرة للعالم فتوسعت البلاد و كثر العمران و نشطت التجارة".

و لقد كان لمجهود الشيخ راشد بن سعيد الأثر الواضح في نهضة البلاد ، فهو وراء كل نشاط دراسي أو صحي أو عمراني أو تجاري ، و يمتاز ميناء دبي بأنه مورد كبير لتجارة عمان ، فإليه تفد البواخر و منه تنقل البضائع إلى شتى أرجائها ، و إلى دبي أيضا ترد الخضروات و الفواكه عن طريق البر و البحر من الباطنة و الهند و إيران ، و المدينة اليوم عصرية بفضل التجارة و تسـهيل الكهرباء و الماء و الهاتف ، أما الماء فقد إكتشف في موضع إسمه "عوير" فعم ماؤه الآن دبي جميعها.

5- الشارقة


يحكمها القواسم الذين ذكرنا سيرتهم في فصول سابقة ، و من حكامها في العصر الحديث الشيخ صقر بن سلطان القاسمي أحد شعراء الخليج العربي و العرب المعروفين و قد عزلته السلطات الإستعمارية البريطانية ، و هي ذات منطقتين ، الغربية و بها الشارقة و هي مدينة عامرة ، بدأت اليوم تتسع و تتجه إلى التخطيط الحديث و من قراها اللية و الحيرة و الفلج.

و كانت الشارقة ذات مركز تجاري هام و مركزا من المراكز الكبرى لتجارة اللؤلؤ في الخليج و لكن الكساد الذي طرأ على اللؤلؤ أثر على الشارقة كثيرا ، و زائرها اليوم يرى آثار غناها القديم ... من أدبائها الشيخ صقر بن سلطان القاسمي و سلطان بن علي بن عويس و سالم بن علي العويس و خلفان بن مصبح.

أما المنطقة الشرقية فأشهر مدنها خور فكان و يسلك إليها زائروها طريق السيارات بين سلسلة الجبال عن طريق وادي حام ، و على المرء أن يقطع أكثر من مائة و خمسـين كيلومترا ليصل إلى هذه المنطقة ، و مدينة خور فكان خصبة جميلة ، و تعتبر بمثابة ميناء ممتاز تنفذ به المنطقة إلى الخارج ، و من القرى التابعة لخورفكان الولية و زبارة و سكحة ، و المدينة الثانية في هذه المنطقة هي كلبا و تبعد إثنين و ثلاثين كيلومترا جنوبي خور فكان ، و بها كثير من المزارع و المياه العذبة فيها متوفرة ، و تكثر بخورفكان و كلبا اليوم زراعة البرتقال و الخضروات ، و يصدر برتقال الأولى الى البلدان المجاورة لها و إلى الشارقة و دبي.

6 ـ عجمان


تقع بالشمال الشرقي من الشارقة و يحكمها الشيخ راشد بن حميد النعيمي و هو من قبيلة النعيم الذين تم ذكرهم في أحداث سابقة و هو كذلك صادق الرغبة في تقدم بلاده ، كثير السعي لذلك و قد توسع التعليم فيها ، و يعتمد أهلها على صيد السمك و السفر و العمل ببلدان الخليج ، و تمتاز برمالها و من قراها المنامة و هي ذات نخل و مياه.

7- أم القيوين


موقعها بالشمال الشرقي من عجمان و تمتاز بمناظرها البحرية الرائعة ، يحكمها الشيخ أحمد بن راشد المعلا ، و يعيش أهلها على صيد الأسماك و الأسفار و تعسر فيها المياه و من توابعها فلج المعلا و هي قرية يكثر فيها النخيل و قد حظي التعليم فيها الإهتمام و تطور إسوة بالتطورات التي شملت النواحي الإجتماعية و التعليمية و الصحية في الإمارات الأخرى.


8 ـ رأس الخيمة

مدينة التاريخ البحري في الخليج جميعه ، فهي المعقل الذي تحدى قراصـنة البحار في كل أدوار التاريخ ، و هي المدينة التي أنجبت أحمد بن ماجد الملاح العربي الذي أرشد فاسكوداجاما إلى طريق الهند و الذي يعود إليه الفضل في كل الإكتشافات الجغرافية الأوروبية.

يحكم رأس الخيمة الشيخ صقر بن محمد القاسمي ، و كانت تعرف بجلفار و عرف مرفؤها بالصير ، إلا أن أحد أمراء القواسم نصب خيمة في موضع المدينة اليوم و وضع عليها مصباحا يستهدي به القادمون على السفن ، فكانوا يقولون إذا رأوه (ذلك رأس الخيمة) فجرى الإسم على الألسن حتى غلب من بعد على إسم جلفار ، و جلفار اليوم مدينة أثرية ما تزال تضم بعض الأكام ، و هناك حصن يسمى حصن الزباء ، و هو اسم إمرأة حكمت جلفار و يقال أنها حفرت قناة قرب قصرها لترسو السفن و تنزل شحناتها ، و أهم قرى جلفار (رأس الخيمة) اليوم المعيرض و الرمس و الفحلين و شعم ، و عند مدخلها من البر تقع جزيرة الزعاب أو الجزيرة الحمراء التابعة لها ، و على هذا المدخل تنتشر المناظر البحرية و البرية و الجبلية ، و تتكاتف أشجار الأثل العالية فتكاد أن تكون شبه غابة.

و تذكر مصادر التاريخ أن الشيخ إرحمة بن مطر القاسمي هو أول من إستقر بجلفار الذي إنضم إلى الشيخ محمد بن ناصر الغافري في حروبة في الفـترة المضـطربة و الأخيرة من فترة حكم دولة اليعاربة ، كما اعترف له بالسيادة الإمام أحمد بن سعيد بعد معارك عنيفة. و يذكر المؤرخ العماني الشيخ محمد الشيبة بن عبدالله السالمي في كتابه نهضة الأعيان بحرية عمان أن "القواسم قبيلة عربية أصيلة من سواد العراق من بلاد سر من رآى و ديار بني صالح و أن أول من هاجر منهم إلى عمان الشيخ كايد جد الحكومة القاسمية".

و يذكر الشيخ السالمي أيضا " أن الحكومة القاسمية بلغت ذروة قوتها في القـرن الثامن عشـر ميلادي ، و في القرن التاسع عشر تميزت بالسيطرة على القبائل الأخرى لا في البحر فقط بل في المدن الساحلية ، و امتد نفوذها على منطقة ساحلية طولها أكثر من نحو 150 ميلا" ، و ذكر أيضا " أن بعض المؤرخين الأوربيين ذكروا أن قبيلة بني ياس التابعة لحكومة مسقط خضعت للقواسم ذلك الوقت و كانت إمارتهم ، يعني القواسم ، من حدود قطر إلى ما وراء خورفكان حتى شناص و قد حمى حصنها من المدفعية البريطانية موقعه الطبيعي".

و رأس الخيمة منطقة زراعية يشجع حاكمها الشيخ صقر بن محمد القاسمي أهلها على الزراعة و يمنح الأراضي مقابل قيامهم بتنمية هذا الجانب الإقتصادي ، و بها عين معدنية تسمى الخت ، و يعيش أهلها على الأسفار و صيد الأسماك و التجارة و النهضة التعليمية فيها تسير بنجاح.


9 ـ الفجيرة


تقع بين كلبا و خور فكان التابعتين لحكومة الشارقة ، و يحكمها الشيخ محمد بن حمد الشرقي و تربط العائلة الحاكمة بأئمة اليعاربة رابطة النسب ، و يعيش أهلها على صيد السمك و الزراعة و تشتهر بسباقها السنوي بين الأبل الذي يحضره أهالي البلدان المجاورة ، و لأهلها ولع بالقنص و قد بدأت تتخذ طريقها من النهضة ففتحت بها المدارس و ما تزال حاكما و سكانا تطمح إلى أن تسير نحو التقدم.

******************



تم بحمد الله و توفيقه


مصادر الكتاب

1. تاريخ إبن الأثير (كتاب الكامل لإبن الأثير).
2. الفتح المبين في سيرة السادة الآبوسعيديين لإبن رزيق.
3. مقدمة باجر لترجمة كتاب الفتح المبين لإبن رزيق.
4. دليل الخليج ... (القسم التاريخي و الجغرافي) ج.ج. لوريمر.
5. تاريخ عمان المختصر ... مخطوط تأليف السيد هلال بن بدر بن سيف البوسعيدي (1370 هـ - 1951 م).
6. تاريخ عمان للصف السادس (المدرسة السعيدية بمسقط) مخطوط بقلم و تأليف عبدالله بن محمد الطائي (1361 هـ - 1942 م).
7. دراسات عن الخليج العربي ... عبدالله بن محمد الطائي.
8. رواية الشراع الكبير ... عبدالله بن محمد الطائي.
9. قصة ملائكة الجبل الأخضر ... عبدالله بن محمد الطائي.
10. مجموعة قصص المغلغل ... عبدالله بن محمد الطائي.
11. تحفة الأعيان في سيرة أهل عمان ... نور الدين
avatar
بوشقرة البحرين
عضــــو نشیط جداً
عضــــو نشیط جداً

ذكر
عدد الرسائل : 784
السٌّمعَة : 0
نقاط : 15727
تاريخ التسجيل : 20/07/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى