منتديات غورزه | الغويرزه
اذا كنت غير مسجل في المنتدى برجاء قم بالتسجيل او بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركه
معنا في منتديات غورزه
المواضيع الأخيرة
» قصة مكان : بندر " قلعات "
الأحد أبريل 01, 2018 6:08 pm من طرف بوشقرة البحرين

» آل مشاري من القصيم الى بر فارس
الأحد مارس 04, 2018 4:29 am من طرف بوشقرة البحرين

» معاني أسماء القرى العربية في الساحل الشرقي
الخميس أكتوبر 05, 2017 4:42 pm من طرف بوشقرة البحرين

» قصة سفينة الريان القطرية
الخميس أكتوبر 05, 2017 4:34 pm من طرف بوشقرة البحرين

» فريج العمامرة في مدينة المحرق
الثلاثاء سبتمبر 12, 2017 1:29 pm من طرف بوشقرة البحرين

» عائلة فخرو وعائلة فخر ي وعائلة الصوفي وعائلة احمدى والهيل
الثلاثاء يونيو 27, 2017 7:39 pm من طرف بوشقرة البحرين

» فريج المري ..بمدينة المحرق بمملكة البحرين
الثلاثاء يونيو 27, 2017 7:36 pm من طرف بوشقرة البحرين

» عيدكم مبارك
الثلاثاء يونيو 27, 2017 7:32 pm من طرف بوشقرة البحرين

» كل عام و انتم بخير
السبت سبتمبر 10, 2016 1:47 pm من طرف بوشقرة البحرين

» عيدكم مبارك وعساكم من عوادة
الأربعاء يونيو 29, 2016 7:02 pm من طرف بوشقرة البحرين

» بناء المساجد القديمة في دول الخليج وساحل فارس
الأربعاء يونيو 29, 2016 6:12 pm من طرف بوشقرة البحرين

» جزيرة ألساية : وأسم الساية قد يكون مشتق من اللغة الفارسية كحال بعض بعض مناطق البحرين ف ال ساية بالفارسية تعني الظل والذى يظهر ويختفي في أوقات معينة
الأربعاء يونيو 29, 2016 5:07 pm من طرف بوشقرة البحرين

دخول

لقد نسيت كلمة السر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


السادة ال القتال والهجرة من العراق إلى بر فارس ومروا برستاق والمقام و أستقروا فى قرية بهدة وخورخشت : ولد السيد القتال فى قرية أم عبيدة من قرى بغداد عام 578هجرية ومن ذرية ال القتال فى البحرين السيد عبدالرحيم السيد موسي والسيد حسين الكاملي والسيد علي السي

اذهب الى الأسفل

السادة ال القتال والهجرة من العراق إلى بر فارس ومروا برستاق والمقام و أستقروا فى قرية بهدة وخورخشت : ولد السيد القتال فى قرية أم عبيدة من قرى بغداد عام 578هجرية ومن ذرية ال القتال فى البحرين السيد عبدالرحيم السيد موسي والسيد حسين الكاملي والسيد علي السي

مُساهمة من طرف بوشقرة البحرين في الثلاثاء مارس 24, 2015 3:30 pm

السادة ال القتال والهجرة من العراق إلى بر فارس ومروا برستاق والمقام و أستقروا فى قرية بهدة وخورخشت : ولد السيد القتال فى قرية أم عبيدة من قرى بغداد عام 578هجرية ومن ذرية ال القتال فى البحرين السيد عبدالرحيم السيد موسي والسيد حسين الكاملي والسيد علي السيد إبرهيم الرستاقى والذرية فى الامارا ت وقطر والكويت ومن الوجهاء فى أبوظبي السيد عبدالرحيم السيد موسي الهاشمي

وهم من قبائل دولة الإمارات العربية المتحدة، ينحدر نسبهم الشريف إلى الصحابي الجليل الحسين ابن علي ابن أبي طالب رضي الله تعالى عنه ويعرفون أيضا ً "بالسيِّد" لقبا ً وأما بالنسبة للقبيلة والشهرة فلهم أربعة مسميات دارجة بدولة الإمارات وهي الهاشمي و بني هاشم و الهواشم و هاشمي، وأما في بعض دول الخليج كالكويت وقطر والمملكة العربية السعودية الأشقاء يُشار إلى بعضهم "بالسيِّد" كقبيلة ولقب، ويعود نسب هذه الأسرة الكريمة إلى جدهم السيِّد محمّد بن المعلّى بن نعيم، ويكنى أيضا ً بأبي الفضل ولقبه سيف الله القتّال (1) وهو ينتمي إلى آل نعيم (2) من السادة الحسينيين الموسويين، وتسلسل نسبه الشريف يصل إلى نسب النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما يأتي تاليا ً:

أبو الفضل محمد سيف الله القتّال ابن المعلّى بن نعيم برقان بن علي بن الحسين بن المهدي بن القاسم أبي محمد بن الحسين بن أحمد الأكبر بن موسى الثاني أبي سبحة بن ابراهيم المرتضى بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب رضوان الله عنهم. والحسين السبط هو ابن فاطمة الزهراء رضي الله عنها ابنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم(3).
مولد السيِّد القتّال
ولد السيِّد القتّال سنة 578 للهجرة في قرية تسمى أم عبيدة من قرى بغداد تقع بين واسط والبصرة، أمه تسمى "مكية بنت علي" مهذب الدولة وهي أخت السيَّد نجم الدين أحمد الأخضر بن علي مهذب الدولة بالعراق آنذاك، عُرف عن السيِّد ابو الفضل أنه أخذ طريقة الرفاعية في التصوف عن خاله وأستاذه نجم الدين أحمد الأخضر والذي أخذه عن والده السيِّد علي مهذب الدولة بن سيف الدين عثمان والسيَّد علي مهذب الدولة أخذها عن والد زوجته الشيخ أحمد الرفاعي الكبير. ولكون منبع طريقة السيد القتال هو الشيخ أحمد الرفاعي فقد اقتضى الأمر التأكيد على عدم الترابط بين ما كان عليه الشيخ أحمد الرفاعي الكبير وصالحي أهله وبين ما آلت إليه الطريقة الرفاعية بعد موت الشيخ أحمد الرفاعي بمدة طويلة من بدع وخرافات وأمور بعيدة عن الدين والعقيدة السليمة، ويؤكد عدم الترابط، قال الإمام الذهبي رحمه الله "قد كثر الزغل في أصحاب الشيخ أحمد وتجددت لهم أحوال شيطانية منذ أخذ التتار العراق، ولهم أحوال عجيبة من دخول في الأفران وينام الواحد منهم في جانب الفرن والخباز يخبز في الجانب الآخر، وتوقد لهم النار العظيمة ويقام السماع فيرقصون عليها إلى أن تنطفىء". ثم يبرىء الإمام الذهبي الشيخ أحمد الرفاعي وصالحي أهله وأصحابه فيقول مرادفاً إن "هذا لا يعرفه الشيخ ولا صلحاء أصحابه، فنعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( 4 )، كما أكد شيخ الإسلام إبن تيميه عدم الترابط و بأن ما يفعله أتباع الشيخ أحمد الرفاعي من "تفتيل الشعر وحمل الحيات لم يكن من شعار الصالحين ولا من الصحابة والتابعين، ولا شيوخ المسلمين ولا الشيخ أحمد بن الرفاعي ولا غيره وإنما ابتدعت ذلك بعد موته بمدة طويلة طائفة ممن انتسبوا إليه، مخالفين بذلك طريق المسلمين ( 5 ) "

ونحسب أن السيد القتال من صالحي أتباع الشيخ أحمد الرفاعي الكبير الذين هم براء من هذه البدع ويدل على ذلك سيرة السيد القتال التي دونت كما تدل عليه مجموعة وصايا ومواعظ السيد القتال والتي سوف ندونها لاحقا ً والتي تفيد سلامة عقيدته واتباعه لسنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأمره أهله وقومه بالابتعاد عن البدع والمنكرات. كما قد نقل لنا الشيخ ابو عبدالله محمد بن عبدالله الطنجي المعروف بإبن بطوطة في كتابه المسمى تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار، صورة للتصوف الذي كان عليه أهالي المنطقة التي استقر بها السيد القتال وهي صورة بعيدة كل البعد عن البدع والخزعبلات من دخول الافران وهي حارة، وتفتيل الشعر وحمل الحيات وضرب الجسد بالأسياخ وغيرها. وكلام ابن بطوطة معتبر لنفي التصوف البدعي عن السيد القتال لسبيبين أولهما القرب الزمني بين رحتله التي ابتدأها سنة 725 من الهجرة وبين عهد السيد القتال، ثانيهما أن المتصوفين الذين تحدث عنهم ابن بطوطة هم من سكان المنطقة التي أقام بها السيد القتال. فهو يرد تحت عنوان خبر سلطان لار خبر زيارته "لجملة من الصالحين المتعبدين" وهذا نص تعبيره ويستأنف قائلاً "فرحت إليهم بالعشي وسلمت على شيخهم وعليهم ورأيت جماعة مباركة قد أثرت فيهم العبادة، فهم صفر الألوان نحاف الجسوم كثيروا البكاء غزيروا الدموع. وعند وصولي إليهم أتوا بالطعام. فقال كبيرهم: ادعوا لولدي محمد وكان معتزلاً في بعض نواحي الزاوية. فجاء إلينا الولد، وهو كأنما خرج من قبر مما نهكته العبادة، فسلم وقعد. فقال له ابوه: يابني شارك هؤلاء الواردين في الأكل تنل من بركاتهم. وكان صائماً فأفطر معنا، وهم شافعية المذهب. فلما فرغنا من أكل الطعام دعوا لنا وانصرفنا"، ( 6 ) انتهى كلام ابن بطوطة.

هجرة السيد القتال إلى بلاد فارس

ترك السيد القتال قريته التي ترعرع فيها مهاجراً إلى بلاد فارس ومن المرجح أن يكون ذلك

في منتصف القرن السابع الهجري و في عهد الأتابك مظفر الدين أبي بكر بن سعد الزنكي ( 7 )، وقد جاء في كتاب تحفة الراغبين أن هجرته كانت لضيق بعض المتصوفين من السيد القتال فطلبوا من أحد أبناء عم السيد القتّال الذي كان يتولى مشيخة الطريقة في قرية أم عبيدة أن يأمر السيد القتال بترك القرية ففعل.

رافق السيد القتال في هجرته أسر عديدة من السادة والأنصار وغيرهم، ( 8 )، واتجهوا عن طريق البصرة الى ساحل فارس على الخليج العربي عند منطقة كانت تسمى ماخول بها آبار من الماء غير صالحة للشرب فرأى السيد القتال أن يحفروا بئراً لعلها بإذن الله تخرج عذبة فكانت كذلك بفضل الله ومنته. ومن ماخول ارتحل السيد القتال ومن معه إلى مرفأ نوبند ثم إلى شيرويه حيث أقاموا بها أياماً غير أن رأي السيد القتال ومن معه استقر على الرحيل الى مكاناً آخر فمروا برستاق ثم بمنطقة نخيلو التي أصبحت تعرف بمقام فيما بعد ثم تحولوا عنها إلى بهدة وقلعة خورخشت إلى قرية أُهل، بالضمة على الهمزة ومنها أخيراً الى صحراء باغرد التي كانت تعرف بأرض الراشدي فاستقروا بها، وفي صحراء باغرد طالب كبير أنحاء لارستان من السيد القتال ومن معه أن يدفعوا ضريبة المراعي فامتنعوا عن دفعها لضيق الحال غير أن هذا العذر لم يروق لكبير أنحاء لارستان الذي أمر اتباعه بمضايقة السيد القتال وقومه والضغط عليهم لدفع الضرائب بأمر من الأتابك. وحدث أن مات في هذه الأثناء الأتابك كما اصيب بعض فرسان كبير أنحاء لارستان بالمرض والحمى فتشائموا من هذه الأحداث و كفوا أيديهم عن السيد القتال وقومه ( 9 ).

وتكشف لنا احداث هجرة السيد القتال السابقة أن زعم البعض بأن السيد القتال قد توجه إلى فارس بدعوى من صديقه الشاعر سعدي الشيرازي غير صحيحة فلو كانت لتوجه السيد القتال إلى شيراز مباشرة ولكن سفر السيد القتال بهذا الطريقة وإقامته في مناطق مختلفة بقصد الاستقرار ثم الرحيل عنها تدل على خطأ ذلك الزعم ( 10 )، كما قد يكون إعلان مظفر الدين أبوبكر الأتابك الطاعة لجنكيز خان وتثبيت هذا الأخير له كاوكداي قا آن على ولاية فارس سبباً في اختيار السيد القتال لفارس كمكان آمن للإقامة وقد بدأ في تلك الأثناء الزحف المغولي يصل إلى مشارف عاصمة الخلافة العباسية القريبة من قرية أم عبيدة ( 11

أمضى السيد القتّال سنينه في فارس واعظاً ومرشداً لقومه وأهالي فارس وكان يكثر من النوافل وصلاة التهجد، فأحبته القلوب. وكان رحمه الله ذا قول مطاع وهيبة بين الناس، وألصق محبيه به كرامات كثيرة للدلالة على مكانته عند الله ومنها أمور لا يتقبلها العقل فتجاوزنا عن تدوينها.

ذكر وفاة السيِّد القتّال

ذكر السيد على بن حمدي أن وفاة السيد القتال كانت في يوم الاثنين العشرين من ذي الحجة سنة 674 من الهجرة (12)، وقد جاء في كتاب تاريخ المشاهد المشرفة وهو كتاب ضخم من ثلاثة أجزاء من تأليف السيد حسين أبو سعيدة النجفي ذكر فيه العديد من أضرحة ومشاهد السادة والاشراف في العالم الإسلامي ومنه قبر السيد القتال، أن السيد القتال دفن في قرية عماد ده بإحدى نواحي صحراء باغ بلارستان في فارس، وأورد أن ضريحه مزاراً للكثيرين( 13 ) .

مواعظ ووصايا السيِّد القتّال
أورد السيد علي بن حمدي في كتابه تحفة الراغبين شيئاً من مواعظ ووصايا السيد القتال والتي نوردها هنا للاستدلال على اتباع السيد القتال للطريقة الصوفية السنية التي لم تزلق في هاوية البدع والخرافات، كما نذكرها لما في هذه الوصايا من أمراً بالمعروف ونهياً عن المنكر.

فمما قاله رحمه الله:

" اتجهوا بحاجاتكم أولاً وأخيراً إلى الله سبحانه وتعالى ".

" أبعد دينك عن البدع والأهواء ".

" لا تغتروا بالدنيا وخداعها فهي دارٌ فانية، وجنّبوا همتكم دنس ومكائد إبليس فهو لكم عدوٍ مبين ".

" احرصوا على الطهارة قبل النوم واذكروا الله في كل حال. عليكم بطلب العلم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وإن أراد أحدكم الصوم فليُصِم لسانه عن المنكرات وإن أراد الجهاد فليبدأ بمحاربة نفسه أولاً، ومن يرد الرقي بعمله فليصلح بين الناس ومن أراد التمتع بخصال المتقين فلا ينسب لغيره ما لا يرتضيه لنفسه ".

" عليكم بخمس خصال صونوا ألسنتكم عن البهتان والكذب وابتعدوا عن الظلم والخصومات وتجنبوا لقمـة الحـرام وطعـام الشبهـات وتجنبوا قطع الأرحام وابتعدوا عن البدع واتباع الأهواء ".

" أوصيكم بالرجاء دائماً عوضاً عن اليأس والقنوط، وأوصيكم بالبقاء بين الخوف من غضب الله والرغبة في رحمة الله، وأوصيكم باليقين فمن حرم اليقين تخبط في شكه وظلالته فالشك زاد أهل الشرك ".

" للصديق والمقرب حقوق عليكم منها النصيحة والتواضع والسخاء و حفظ السر و كتمان الزلة ".
مشاهير السادة الأشراف آل قتال

ومما لا شك فيه أن كل رجل صالح محب لطاعة ربه ويتقـرب إليـه يبــــارك

الله تعالى في نسله ٍ وينشر حبه ُ بين الخليقه

الخليقه فمن تقوى واخلاص السيِّد بن معلىّ رحمه الله، جعل الله تعالى حب ذريته في قلوب عباده فمن المعلوم أن ذرية السيِّد ابن معلىّ، انتشرت في شبه الجزيرة العربية وخاصة في دول الخليج حتى أصبح البعض منهم قريبا ً من الأسر الحاكمة بهذه الدول، ذكرت صاحبة كتاب "تاريخ لنجه" كاملة بنت الشيخ عبدالله بن علي القاسمي مجلد 1 ص 407 الطبعة الأولى 1993م، ما نصه

السيِّد محمّد بن السيِّد تاج الدين الجلاري

وهو من سادات جلار، درس عند سلطان العلماء وتخرج به، فكان عالما ً فاضلا ً فقيها ً ورعا ً.

انتقل إلى أبوظبي، فكان مقربا ً من شيوخ أبوظبي، عُين قاضيا ً في مدينة العين، وما زال حميد السيرة مرضيَّ السريرة متعبّداً متّبِعا ً محبوبا ً عند الشيوخ وعند النّاس، زاهدا ً، وكان لشيخه سلطان العلماء به عناية خاصة، حتى انتقل إلى رحمة الله تعالى في رجب سنة 1375 ه.

وابنه السيِّد عبدالله هو أيضا ً من أهل الخير، جزاه الله خيرا ً(14).

وأما أخوه السيِّد عبدالرحيم(15) بن السيِّد تاج الدين فهو أيضا ً درس عند سلطان العلماء حتى صار من العلماء الفقهاء، وكان مقيما ً بأبوظبي.

وبقي رضي ّ الاخلاق مرضي ّ السيرة مع الاستقامة والصيانة حتى انتقل إلى رحمة الله تعالى بأبوظبي رحمه الله تعالى.

والسيِّد محمّد بن السيِّد تاج الدِّين وأخوه السيِّد عبدالرحيم لهم أنجال وأحفاد حفظهم الله تعالى. " انتهى كلامها.

وكذلك الكثير من ذرية السيِّد الراحل محمّد بن نعيم، تم تدوين سيرهم الخيرة والباسله فهــــم أهل خير

وصلاح ..

ومن أسرة السادة آل قتال الكرام نعود لصاحب السيرة في هذا العدد ...

معالي السيِّد عبد الرحيم السيِّد موسى الهاشمى
وهو ضيف عددنا .. ونترك بين ايديكم سيرة عطرة

لضيفنا العزيز معالي السيِّد عبد الرحيم السيِّد موسى الهاشمى

الإسم الرباعى : معالي السيِّد عبدالرحيم السيِّد موسى السيًد محمد السيِّد موسى

اسم العائلة : الهاشمى

الكنية :أبو أحمد

اللقب : الهاشمي
النسب : الصحابي الجليل الإمام الحسين بن علي رضي الله عنه
تاريخ الميلاد : 6 - 6 - 1966

مكان الميلاد : أبو ظبي

الموطن : الإمارات العربية المتحدة

مواطن اسرته القديمة والحديثة :

جميعها كانت في إمارة أبوظبي

مكان السكن : أبوظبي

البلاد التي عاش بها : الإمارات العربية المتحدة / أبوظبي بشكل خاص

نشأته :
ترعرع معاليه وسط عائلة محافظة على العادات والتقاليد والتحق بالمدارس النظامية في أبوظبي حتى أنهى المرحلة الجامعية عام 1989

الحالة الإجتماعية : متزوج

ابنائه : عدد الأولاد 3 ، عدد البنات 3

اسمائهم حسب السن :

أحمد ، آمنة ، حمدة ، محمد ، دانة ، منصور .

حالاتهم الإجتماعية : غير متزوجين.

نبذه مختصرة عنهم :

أحمد أنهى المرحلة الثانوية وحالياً يدرس في كليات التقنية العليا في أبوظبي أما البقية فما زالوا في المراحل الدراسية

الأماكن الدراسية : الإمارات العربية المتحدة و بجمهورية مصر العربية.

التسلسل التعليمي :

بكالوريوس من جامعة الإمارات العربية المتحدة.

ماجستير من جامعة عين شمس بجمهورية مصر العربية.

دكتوراه فخرية من جامعة عين شمس بجمهورية مصر العربية.


وظائف تقلدها :

1 - نائب رئيس هيئة الثقافة والفنون في أبوظبي.

2 -عضو مجلس إدارة نادي الوحدة الرياضي.

3 -عضو مجلس شرف نادي العين الثقافي الرياضي.

4- رئيس الشؤون الخاصه بديوان سمو رئيس الدولة.

وظيفته الحالية أو اخر وظيفة كان بها :

رئيس الشؤون الخاصة بديوان سمو رئيس الدولة
مشاهير من اسرته الكريمة :
* المغفور له السًيد عبدالرحيم بن السيًد تاج الدين بن السًيد شرف الدين الهاشمي ، وهو أول قاضي في إمارة أبوظبي أصدر أمراً بإعدام قاتل عام 1912م.

* السيد عبدالله بن السيد محمد بن السيد تاج الدين الهاشمي ، رئيس الدائرة الخاصه لصاحب السمو رئيس الدولة بدرجة وزير مفوُض ويعد السيد عبدالله أحد أهم أعمدة أسرة بني هاشم بدولة الإمارات العربية المتحدة وهو شيخ الهواشم ومعرفها بالدولة.
* السيد عبدالله بن السيد محمد بن السيد موسى الهاشمي ، مدير الدائرة الخاصة بدرجة وزير مفوَض.

اكثر الاشخاص تأثيراً في حياته وفي أي فتره عمرية :

تأثر معالي السيِّد عبد الرحيم السيِّد موسى الهاشمى كثيراً بصفات وقبسات وأفعال المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان رحمه الله بحكم عمله معه منذ تخرج معاليه من جامعة الإمارات العربية المتحدة وحتى وفاته في عام 2004م.

المرحوم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حاكم دولة الإمارات العربية المتحدة الذي حكم إمارة أبوظبي منذ عام 1966 وحتى وافته المنية عام 2004 م، فالشيخ زايد رحمه الله تعالى، لا يكفي تدوين سيرته في كتاب ٍ واحد بل في سلسلة كتب كبيرة وهبه الله تعالى الحكمة والشجاعة والرحمة للشعوب جميعا ً فكان خبر موته رحمه الله فاجعة للناس أجمع، فهذه حكمته وإرادته في خلقه، فمن هذه الشخصية الذي نال حُب الشيخ زايد، له ُ هو السيِّد عبدالرحيم (16)، بن محمّد بن موسى الهاشمي، الذي لازمه مدة عشرون عاما ً وكان رئيسا ً للشؤون الخاصة بدرجة وزير حتى وفاة الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان رحمه الله ويذكر أن الشيخ زايد رحمه الله تعالى كان يقول لعبدالرحيم أنت أحد أبنائي والجدير بالذكر أن أبناء السيِّد عبدالرحيم، سماهم الشيخ زايد رحمه الله تعالى بنفسه واحدا ً تلو الآخر فبارك الله لذرية السيِّد عبدالرحيم الهاشمي وجزاه الله خيرا ً فهو رجل خير صاحب أفعال كريمة

نوع التأثير
سلوكي وفعلي ومعنوي
اكثر الاحداث التي غيرت نمط حياته
بلاشك أن الحدث الأليم الذي غير نمط حياة معالي معالي السيِّد عبد الرحيم السيِّد موسى الهاشمى
هو خبر وفاة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان

خدمات قدمها لعائلته واهله
قدًم معالي السيِّد عبد الرحيم السيِّد موسى الهاشمى خدمات كثيرة لبني هاشم بالإضافة إلى خدمات خاصة لأسرة آل قتًال التي ينحدر منها معاليه وله الفضل بعد الله تعالى بتوقيع مشجًرة السًادة القتالية الكبرى من قبل المغفور له بأذن الله تعالى صاحب السًمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه.

خدمات قدمها لامته :
لايخفى على معالي السيِّد عبد الرحيم السيِّد موسى الهاشمى كرمه السًخي فقد قدم الكثير من الأعمال الخيرية منها : بناء المساجد والمدارس الخاصة وغيرها الكثير من الأعمال الخيرية.

اصحابه :
لمعاليه الكثير من الأصحاب لا حصر لهم منهم أنجال المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه وشيوخ الإمارات بشكل عام وعدد غفير من رموز الدولة والشخصيات الها
عدد الاخوة والاخوات :

كان لمعاليه أخُ يكبره في السن يدعى السيًد محمِّد توفي رحمه الله تعالى، بالإضافة إلى وفاة أخواته أيضا رحمهم الله وطيب الله ثراهم.

هواياته :

الشعر والبر والبحر والسفر وجمع المقتينات التاريخيه بشكل عام

وفى النهاية

ندعو للسادة الاشراف آل قتال الكرام أن يلم الله شملهم ويوفقهم ويسدد خطاهم الى كل خير

وندعو لمعالي السيِّد عبد الرحيم السيِّد موسى الهاشمى ان يوفقه الله الى كل ما يحبه ويرضى عنه ...

الهوامش

- (1) جاء أن سبب تلقبه بسيف الله القتال هو قتله للنفس الأمارة بالسوء أو أذلالها. راجع كتاب تحفة الراغبين للنسابة المؤرخ السيد علي بن السيد حمدي.

( 2 ) - هناك من السادة النعيم من ينتسب إلى السيد نعيم بن أحمد بن اسماعيل الصالح الرفاعي، واسماعيل هذا هو أخو السيد أحمد الرفاعي الكبير الذي تنسب إليه الطريقة الرفاعية الصوفية، لذا يجب عدم الخلط بينهم وبين السادة النعيم الذين ينتسب إليهم السيد القتال وهو السيد نعيم برقان بن علي بن الحسين بن المهدي الموسوي الحسيني والذين كان مسقط رأسهم قرية أم عبيدة بالعراق ثم انتشروا في مناطق عديدة منها فارس بهجرة القتال إليها وانتشار ذريته فيها. وعن السادة النعيم قال السيد ابراهيم فصيح بن صبغة الله الحيدري في كتابه عنوان المجد بأنهم (من أشراف عشائر العراق وأنهم سادات)، وقال عباس العزازي في كتابه عشائر العراق بأن (نخوتهم هي (أولاد منصور) ويحترمهم المجاورون ويقطعون بصحة نسبهم). ولمعرفة المزيد عن السادة النعيم وتاريخهم وتفرعاتهم راجع كتاب عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد للسيد ابراهيم فصيح بن السيد صبغة الله الحيدري البغدادي، دار منشورات البصري، بغداد، 1962، ص 109، وكتاب عشائر العراق لعباس العزاوي، شركة التجارة والطباعة المحدودة، بغداد، 1956، الجزءالرابع، ص 242، وكتاب من بعض أنساب العرب للدكتور خاشع المعاضيدي، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1990 ، الجزء الثاني، ص273، وكتاب القبائل العراقية ليونس السامرائي، مكتبة الشرق الجديد، بغداد، 1989، ص 664، وكتاب القبائل والبيوتات الهاشمية في العراق ليونس السامرائي، مكتبة الشرق الجديد، بغداد، 1988، ص 70، وكتاب عشائر الشام لأحمد وصفي زكريا، دار الفكر المعاصر، بيروت، 1983، والروض البسّام أشهر البطون القرشية بالشام لأبي الهدى الصيادي، مكتبة التراث، دمشق، 1993.

( 3 ) - قام الدكتور حسن بن عبدالرحيم السيِّد، وهو من أحفاد السيِّد أبي الفضل بتحقيق نسب السيد القتال بإسهاب في بحثه المسمى كتاب العرين في نسب السادة القتاليين وهو بحث مطبوع بالحاسب الألي وتم نشره.

( 4 ) - العبر في خبر من غبر، الإمام الذهبي، دار الكتب العلمية، الجزء الثالث، ص 75.

( 5 ) - مجموع فتاوي ابن تيمية، ابن تيمية، الرياض، الجزء 11، ص 494.

( 6 ) - ابو عبدالله محمد بن عبدالله الطنجي، رحلة ابن بطوطة المسمى تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار، درا الشرق العربي، بيروت، ص 213.

( 7 ) - مظفر الدين أبو بكر بن سعد بن زنكي يعتبر نجم أسرة السلغرية، تولى العرش بعد أبيه واهتم ببناء المدارس والمستشفيات وعظم العلماء. وقد بدأ الغزو المغولي لبلدان الخلافة العباسية في زمن هذا الأتابك فأعلن الطاعة لجنكيز خان ولذلك ثبته اوكداي قا ان على ولاية فارس وقد حكم مظفر الدين أبوبكر 35 سنة ومات سنة 658 من الهجرة. راجع كتاب بر فارس، لمحمد أعظم بستكي، البحرين، 1993، ص 8.

( 8 ) – يقول السيِّد الدكتور حسن بن عبدالرحيم السيِّد، لقد التقيت بعدد من الأنصار الذين تعود أصولهم إلى قرية عماد ده التي دفن فيها السيد القتال فأكدوا بأن أجدادهم قدموا إلى هذه المنطقة مع السيد القتال ولكون أخوال آباء السيد القتال من الأنصار كما ورد في كتب السادة الرفاعية إذ تزوج السيد يحيى من ابنة الشيخ الحسن أبي سعيد النجاري، فمن أولادها السيد سلطان علي سنة 459 من الهجرة، وتزوج السيد سلطان علي من بنت خاله فاطمة بنت الشيخ يحيى النجارية، لذا فإن هذه قرينة قد تؤكد دعواهم والله أعلم.

( 9 ) - لقد وردت احداث رحلة السيد القتال من العراق الى فارس في كتب عديدة منها تاريخ الجهانكيرية للسيد محمد أعظم بني عباسيان بستكي، كما وردت في كتاب تحفة الراغبين للسيد على بن حمدي.

( 10 ) – يقول صاحب كتاب معجم الاسر القتالية د. حسن السيِّد، "وقد وجدت من يقول أن الشاعر سعدي الشيرازي لم يستدعي السيد القتال بل نقل أخبار مقدمه الى الاتابك فاستدعاه واكرمه، هذا والله أعلم. انظر كتاب تذكرة الهاشمي للسيد مصطفى عبدالرحيم المصطفوي، دبي طبعة 1993، ص10".

( 11 ) - لقد فر الكثير من العلماء والأسر المسلمة من الخطر المغولي الهمجي إلى مناطق آمنه وكان منها أسرة شيخ الاسلام ابن تيمية التي ذهبت إلى بلاد الشام.

( 12 ) - ورد في مراجع أخرى أن السيد القتال توفي سنة 677 من الهجرة انظر كتاب تذكرة الهاشمي المرجع السابق أعلاه، وقد اخترنا ما هو عليه أقدم الوثائق الخاصة بالسادة القتاليين وهو تحفة الراغبيين.

( 13 ) - تاريخ المشاهد المشرفة، السيد حسين أبو سعيدة، بغداد 1998 ، الجزء الأول، ص 131.

( 14 ) – السيِّد عبدالله بن السيِّد محمّد السيِّد تاج الدين الهاشمي، هو عميد وأحد أعيان شيوخ الهواشم بدولة الإمارات العربية المتحدة، وهو معرف القبيلة لديهم وإلى يومنا هذا أمد الله في عمره في الخير والصلاح.

( 15 ) – عندما قمت بتدوين السيرة الشخصية لمعالي السيِّد عبدالرحيم بن محمّد موسى الهاشمي، أخبرني أن السيِّد عبدالرحيم ابن تاج الدين وهو ابن عم أبيه رحمهم الله تعالى، كان أول قاضيا ً بإمارة أبوظبي أبان حكم المرحوم صاحب السمو الشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان الذي حكم إمارة أبوظبي سنة 1926 حتى 1966 م، وقد أصدر أول أمر بإعدام متهم بالقتل.

(16) – هو من ذرية السيِّد الشريف محمّد بن نعيم برقان، وسلسلة نسبه كالتالي السيِّد الشريف عبدالرحيم بن السيد موسى بن محمد بن موسى بن محمد بن موسى بن حسن بن موسى بن محمد بن حسن بن اسماعيل بن شرف الدين موسى بن قطب الدين حيدر الكلباراني بن شرف الدين موسى بن تاج الدين منصور بن قطب الدين حيدر بن شرف الدين موسى بن قطب الدين صالح بن تاج الدين منصور بن كمال الدين صالح بن فخر الدين كامل بن أبي الفضل محمد سيف الله القتال.

* قمت بتدوين سيرة السيِّد الراحل محمّد ابن نعيم الهاشمي، والملقب بـ" سيف الله القتّال" بتصرف من كتاب "معجم القتالية الشريفة في دول الخليج العربية" للدكتور الفاضل السيِّد حسن بن عبدالرحيم السيِّد، عميد كلية الشريعة والقانون بدولة قطر فهو أحد أفراد ذرية السيِّد القتّال، جزاه خيرا وبارك في علمه وفي عمله
avatar
بوشقرة البحرين
عضــــو نشیط جداً
عضــــو نشیط جداً

ذكر
عدد الرسائل : 786
السٌّمعَة : 0
نقاط : 17098
تاريخ التسجيل : 20/07/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى