منتديات غورزه | الغويرزه
اذا كنت غير مسجل في المنتدى برجاء قم بالتسجيل او بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركه
معنا في منتديات غورزه
المواضيع الأخيرة
» قصة مكان : بندر " قلعات "
الأحد أبريل 01, 2018 6:08 pm من طرف بوشقرة البحرين

» آل مشاري من القصيم الى بر فارس
الأحد مارس 04, 2018 4:29 am من طرف بوشقرة البحرين

» معاني أسماء القرى العربية في الساحل الشرقي
الخميس أكتوبر 05, 2017 4:42 pm من طرف بوشقرة البحرين

» قصة سفينة الريان القطرية
الخميس أكتوبر 05, 2017 4:34 pm من طرف بوشقرة البحرين

» فريج العمامرة في مدينة المحرق
الثلاثاء سبتمبر 12, 2017 1:29 pm من طرف بوشقرة البحرين

» عائلة فخرو وعائلة فخر ي وعائلة الصوفي وعائلة احمدى والهيل
الثلاثاء يونيو 27, 2017 7:39 pm من طرف بوشقرة البحرين

» فريج المري ..بمدينة المحرق بمملكة البحرين
الثلاثاء يونيو 27, 2017 7:36 pm من طرف بوشقرة البحرين

» عيدكم مبارك
الثلاثاء يونيو 27, 2017 7:32 pm من طرف بوشقرة البحرين

» كل عام و انتم بخير
السبت سبتمبر 10, 2016 1:47 pm من طرف بوشقرة البحرين

» عيدكم مبارك وعساكم من عوادة
الأربعاء يونيو 29, 2016 7:02 pm من طرف بوشقرة البحرين

» بناء المساجد القديمة في دول الخليج وساحل فارس
الأربعاء يونيو 29, 2016 6:12 pm من طرف بوشقرة البحرين

» جزيرة ألساية : وأسم الساية قد يكون مشتق من اللغة الفارسية كحال بعض بعض مناطق البحرين ف ال ساية بالفارسية تعني الظل والذى يظهر ويختفي في أوقات معينة
الأربعاء يونيو 29, 2016 5:07 pm من طرف بوشقرة البحرين

دخول

لقد نسيت كلمة السر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


قرقيعان

اذهب الى الأسفل

قرقيعان

مُساهمة من طرف غورزه في الثلاثاء يونيو 30, 2015 6:58 pm


قرقیعان


أصل التسمية ومتى تقام القرقيعان :
كلمة عامية وجاء في اللغة ما هو قريباً منها في مادة ((قَرَعَ)) بمعنى دقه , والمراد بها إحياء ليلة مخصوصة بعمل خاص معتاد .
إحياء ليلة مخصوصة : ليلة الخامس عشر من رمضان وهي الأصل.
بعمل خاص : كقرع الصبيان أبواب البيوت , من أجل الحلوى ، واجتماع الناس للطعام .
معتاد : يعود كل سنة , كعيد الفطر والأضحى .

أحداث وتسمية هذه الليلة:
تختلف إحياء هذه الليلة وتسميتها من قرية إلى أخرى ، ومن مدينة إلى مدينة ، ففي الكويت و البصرة و شرق السعودية و الأهواز تسمى" بالقرقيعان".
وفي الامارات و عمان ، والبحرين و العراق تختلف مسميات هذه الليلة , ففي دول الخليج يسميها البعض (الناصفة) أو (حل وعاد) أو (كريكشون) أو (القرنقشوه) أو (الطلبة) ، وتسمى أيضاً (طاب طاب) ، و ( كرنكعوه) أو (كريكعان) وتسمى أيضاً (حق الليلة )أو (الماجينة) إلا أن العادات المتبعة في الاحتفاء تتطابق في كافة دول الخليج , وأيضا يختلف زمانها بحسب المناسبة الداعية له , كالنصف من شعبان أو رمضان وسيأتي بيانه .

أما عن أحداثها , تبدأ من غروب الشمس إلى آخر الليل . فالقرى تختلف عن المدن , فحال القرى على سبيل المثال أدوار تقام فيها ، فدور للآباء ، ودور للصبيان ، ودور للبيوت .

أما عن دور الآباء :
فإن كل جماعة منهم تجتمع في بيت قد اتفقوا على الاجتماع فيه مسبقاً ، والعجيب في ذلك أن الأقارب الذين يبعدون عن أهليهم الأكيال البعيدة ، يقطعون المسافات الطويلة لحضور هذه الليلة ، وبعد الساعة العاشرة تزيد أو تنقص تقوم كل جماعة بإحضار أصناف الطعام إلى ذلك البيت وحينما يجتمعون يبدأون العشاء ، وبعد العشاء يقام التصوير لذكرى تلك الليلة الغريبة ، ثم ينصرفون بعد ذلك .

وأما عن دور الصبيان :
فإن كل أسرة تخيط وتخبن لصبيانها ما تسمى "بالخريطة " تشبه الكيس تجعل على الرقبة خيط يُشدّ به الخريطة التي على الصدر ، وفي بعض المناطق عبارة عن سلة كبيرة مصنوعة من سعف النخيل أو قطعة قماش وهي تعرف عربيـاً بـ (المخلاة) ، يوضع بداخلها خليط من المكسرات النخي , والنقل , والسبال , والبيذان , والجوز , والفول السوداني والتين المجفف, إلى جانب بعض الحلويات،



وللبنات لباس خاص يلبسونه يسمى " المخنق " , فيطوفون البيوت ليجمعون بها الحلوى فتمتلئ الشوارع بمسيرٍ جماعي من الأطفال من بيت لآخر . وهم يرددون الأناشيد التي تخص هذه الليلة " قرقيعان .. قرقيعان .. بين قصير ورمضان .. عطونا الله يعطيكم .. بيت مكة يوديكم .. يوديكم لهاليكم " وغيرها من الأهازيج التي تختلف كل دولة فيها عن الأخرى

وفي العراق الی تُسمى هذه العادة بالماجينة، يحمل الأطفال، في النصف من رمضان، الأكياس ويدورون على البيوت ويطرقون الأبواب، وحينما يُفتح لهم ينشدون: «اعطونا الله يعطيكم، بيت مكة يوديكم، ويرجعكم لأهاليكم... لولا ولدكم ما جينا، يفك الكيس ويعطينا». ولا يكف الأولاد عن السؤال حتى يحصلوا على الحلويات. وكلما دخلوا على بيت ووجدوا حاجتهم رددوا اسم الابن الأصغر لهذا المنزل " قرقيعان فلان .. قرقيعان فلان " ، ويفتحون الخريطة ويرفعونها بأيديهم لكي يحصلوا على أكثر قدرٍ من الحلويات والمكسرات . فإذا امتلأت الخريطة رجعوا لتفريغها ، وعادوا لإكمال المسيرة إلى آخر الليل .

فيحتــفل أولاد الخــليج بعــيد «القرقيعان» ایضا في النــصف من رمضان، أو في النصف من شعبان ويسمونــها «ليلة النــاصفة». وربما احتفلت بعض المناطق بهــذه المناسبة في ليلة اكتمال البدر , وفي تلك الليلة يحمل الأولاد أكياساً في أعنــاقهم ويطــوفون الشوارع بعد الإفطار، ويقرعــون الطــاسات أو الطــبول منشــدين أهزوجات تهــديدية لصــاحب الدار في ما لو لم يقدم لهم الحلوى، أو يمتدحونــه إذا تجـاوب معهم وقام بتقــديم الهدايــا لهم .



ولنا أن نتسائل من أين جاءت هذه العادة ؟
هل ورثها الآباء عن أسلافهم خير القرون المفضلة ؟
لمـاذا خُصصت في هذه الليلة ؟ ولمـاذا سميت بهذا الاسم ؟
إن الإجابة عن هذه الأمور يكمن في معرفة تاريخ ونشأة هذه العادة ، ومن ثم يبنى الحكم عليها ؟



تاريخ ونشأة هذه العادة:
بعض الذين بحثوا في التاريخ یقولون مبدأ القرقيعان يرجع إلى مولد سبط رسول الله صلى الله عليه و آله الحسن بن علي ( عليه السَّلام ) ، حيث أن ولادته الميمونة كانت في النصف من شهر رمضان المبارك من السنة الثانية أو الثالثة من الهجرة المباركة .
نعم كان النبي المصطفى ( صلى الله عليه و آله ) ينتظر بفارغ الصبر أول وليد لبيت الرسالة و ما أن بُشِّر بولادته حتى أسرع إلى بيت فاطمة ( عليها السلام ) فرِحاً مسروراً ، ثم استدعى سبطه الحبيب ليشمَّه و يُقبلهُ و يؤذِّن و يُقيم في أذُنيه ، حينها نزل عليه جبريل ( عليه السَّلام ) ليُهنئه أولاً ، ثم ليقول له سمِّه حَسَناً ، فسماهُ حسناً بأمر من الله عَزَّ و جَلَّ .
و ما أن عَلِمَ المسلمون بخبر الولاة الميمونة التي فرح بها النبي صلى الله عليه و آله و أهل بيته ( عليهم السلام ) حتى توافدوا على بيت الرسول صلى الله عليه و آله ) يزفون إليه أحر آيات التهاني و يباركون له مولد سبطه الحسن ، و هكذا بقيت هذه العادة جارية في المسلمين حتى يومنا هذا .

ذكر أبو الفرج الأصفهاني في «الأغاني» أن الفقراء كانوا يطوفون في منتصف كل شهر وهم ينــشدون: «يــا صاحب البيت أجِر جوعان. يا ربــنا أعــطِه بــيتاً في عالي الجنان».

يشير الباحث الشعبي محمد المسلماني إلى أصل هذه الكلمة فيقول:أن هذه العادة كانت تمارس في عصر العباسيين وهي الطلب في منتصف الشهر بحداء أقرب إلى الرجز يقـول :

ياصــاحب الـبيت
أجــر جـوعــان
يـا ربنـــا إعطـه
بيتـاً في عالـي الجنـان

وكـان الفقراء يقصدون بيت الخليفه وبيوت الوزراء بهذه الأغنية طوال ليل ونهـار منتصف رمضان , وإذا توقفنا عند كلمة (أجر جوعان) وهو طلب الجـيرة وطلب الحماية للجائع ومعنى ذلك طلب شيء ، فلو تأملنا كلمة (أجر جوعان) وكلمة (كريكعان) سنجد أن الثانية تحريف للأولى فكانت (أجر جعان) فحرفت (جرجعان) إلى (كركعان) ، وإن كانت الإضافات الشعبية هي التي أكملت صيغة الغنـاء والشعر في الأهزوجة الشعبية الحالية ، و(كرنكعوه) هو تحريف آخر تسمعه للكلمة الأولى وما زال يردد في أضنة وفي الأناضول في تركيا إلى يومنا هذا .

أهازيج القرقيعان

في الكويت :
قرقيعان و قرقيعان بين اقصير و رمضان
عادت عليكم صيام كل سنة وكل عام
يالله تخلي ولدهم يالله خلي لأمه يالله
عسى البقعة ما تخمه و لا توازي على أمه
و بعد الانتهاء من الأناشيد يتم توزيع المكسرات و الحلويات على الأطفال ،
و توضع هذه الهدايا في أكياس معلقة برقبتهم تسمى بالخريطة .

في الإمارات :
إنطونه حق الله
يرضى عليكم الله
جدام بيتكم دله
عسى الفقر ما يدله
فيحصلون على الحلوى ، و يقابلون بالتكريم و الاحترام .

في السعودية و بعض دول الخليج :
قرقع قريقيعان
عطونا الله يعطيكم
بيت مكة يوديكم
يا مكة يا معمورة
يا أم السلاسل و الذهب
عطونا من مال الله
يسلم لكم عبد الله
عطونا دحبة ميزان
يسلم لكم عزيزان
باب الكرم ما صكه
ولا حط له بوابة

في بعض دول الخليج :
عادت عليكم صيام
كل سنة وكل عام

ثم يشرعون بالدعاء إلى أهل البيت فرداً فرداً ، و يقولون :
الله يخلي راعي البيت آمين
الله يخلي ... آمين


في العراق :


ماجينه يا ماجينه
حل الكيس و انطينهانطونه الله ينطيكمبيت مكة يوديكم

و إذا طال عليهم الوقوف ولم يخرج إليهم صاحب الدار يصرخون بأعلى أصواتهم :

يا أهل السطوح
تنطونه لو نروح
تنطونا لو ننطيكم
بيت مكة نوديكم
وعساكم من عواده




ما يشابهه في الدول العربية والأجنبية
في شوارع المدن الأميركية وبعض المدن الأوروبية ملايين الفتية وهم يرتادون الملابس العجيبة وأقنعة التخفي، ثم يجولون على جيرانهم، ويدقون أبواب منازلهم طالبين منهم الحلوى والهدايا.

" فلدى اليهود عيد "البوريم"، أي عيد المساخر، وفيه يتنكّر المحتفلون بأزياء هزلية، ويُسرفون في الشراب والضحك، وتقع فيه، جراء ذلك، حوادث العنف. وهذا العيد لدى اليهود يقع في الرابع عشر من نيسان، وهو اليوم الذي أنقذت فيه أستير (عشتار) يهود فارس من الموت (كأنها طردت إله الموت عن شعبها).

وفي الأردن تنتشر عادة «عشاء الموتى» فتذبح العائلات ذبائح وتترحم على موتاها.

وفي السودان يقام «عشاء الميتين» فيطوف الأولاد على بيوت الجيران وهم يرتدون ملابس التنكر ويهددونهم بالكوارث والمصائب إذا لم يطعموهم.

وفي لبنان وسوريا يُعتبر عيد القديسة بربارة أقرب النماذج الى الهالوين، وهو يقع في اليوم الثالث من كانون الأول، ويتزامن مع عيد القديسة فيفيان. وبربارة شفيعة المساجين، وقد عاشت في تركيا في القرن الثالث الميلادي. وترمز قصتها، جزئياً، إلى الأرواح التي تبقى مسجونة طوال سنة كاملة لتخرج كلها في يوم محدد. وفي هذا العيد يرتدي الأولاد الأقنعة، أو يرسمون وجوههم بالأصباغ، ثم ينتشرون في الشوارع مرددين أغنية «هاشلة بربارة مع بنات الحارة». وحينما يقرعون باب أحد المنازل يبدأون بالغناء مرددين: «يا معلمتي حلّي الكيس الله يبعتلك عريس»، أو «أركيلة فوق أركيلة صاحبة البيت زنغيلة» (أي غنية). أما الكبار فيلبسون الأردية مقلوبة، أو ترتدي الأم ثياب زوجها، والزوج ثياب امرأته أو لباس أبيه (الشروال مثلاً)، ويسلقون القمح ويصنعون القطايف. والقمح المسلوق، كما هو معلوم، هو باكورة الحصاد. والباكورة تقدَّم قرباناً للإله في الديانات القديمة.

قرقیعان فی الاهواز

اقیم فيوم الثلاثاء الموافق 23 يوليو / تموز 2013 حفلا ثقافيا من الفلکلور العربي الأهوازي "قرقیعان"، في متحف الفنون المعاصرة الذي يقع وسط مدينة الأهواز عاصمة اقليم عربستان و قد اقيم هذا الحفل في هذه القاعة التي تطل علی ضفاف نهر کارون في الساعة التاسعة والنصف مساء یوم الخامس عشر لشهر رمضان .

اشرف على اقامة حفل قرقیعان عدد من شباب العرب الاهوازيين من صحفیین و نشطاء ثقافیین و مدنیین بنات و بنین. وقد حضر الحفل عدد غفير من اطفال الأهواز مع عوائلهم من کل حي و مدینة و كان حضور النساء ملحوظا يملأ القاعة.

و قد تم تقديم فرقة من الاطفال تشرف عليه احدی الناشطات من الأطفال المتحلّین بـالزي العربي الأهوازي ؛ الدشداشة و احيانا البعض مع الکوفیة مع العقال و البنات المفتخرات بالعبایة والشیلة الأهوازیة و بأیدیهم اکیاس الحلویات و "الچکلیت". و تجولت هذه الفرقة في المتحف بتصفیق و اناشید : قرقیعان وقرقیعان ، الله یخلي الرضعان والخ... و اهلهم مبتسمین خلفهم .

هذا المهرجان كان مناسبة عظيمة ببرکة اطفال الأهواز حيث تلاقت الوجوه الأهوازیة تحت سقف واحد من مدن و مناطق و احیاء کثیرة لا سیما مدینة الأهواز والخفاجیة والفلاحیة و الحمیدیة و غيرها حيث توافدت العوائل و الاطفال و الكثير من الجماهير لقاعة المهرجان .

_________________
...:::ساعدونا فی منتدیات غورزه:::...


WwW.gheverzeh.com.nu
avatar
غورزه
مدیر کل الموقع و المنتديات
مدیر کل الموقع و المنتديات

ذكر
عدد الرسائل : 544
العمر : 29
السٌّمعَة : 20
نقاط : 19581
تاريخ التسجيل : 31/10/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قرقيعان

مُساهمة من طرف غورزه في الأربعاء يوليو 01, 2015 2:19 pm

طگ 🚪طگ🚪 طگ 🚪
✊✊✊✊✊✊✊✊
👦👧👶👼👧👶👦👧

گرگیعان و گرگیعان
.
.
.
انطونه حق الله،
یرضی علیکم الله
.
.
.
.
.
عطونا الله یعطیکم
بیت مکه ایودیکم
.
.
.
.
ماجینه یا ماجینه
حل الکیس و انطینا

یا اهل السطوح، تنطونه لو انروح؟
.
.
.

گرگیعان او گرگیعان
الله یعطیکم رضعان
.
.
.
.
.
.
.
.
.
گرگیعان و گرگیعان
الله ایخلی اولیدکم
.
.
.
.
.
.

(🍰)
( 🍰 )( 🍰 )
( 🍰 )( 🍰 )( 🍰 )
( 🍰 ) ( 🍰 )( 🍰 )(🍰 )
( 🍰 )( 🍰 )( 🍰 )( 🍰 )( 🍰 )
__________________ ________
\ /
(👴)
| |
_/ \_

_________________
...:::ساعدونا فی منتدیات غورزه:::...


WwW.gheverzeh.com.nu
avatar
غورزه
مدیر کل الموقع و المنتديات
مدیر کل الموقع و المنتديات

ذكر
عدد الرسائل : 544
العمر : 29
السٌّمعَة : 20
نقاط : 19581
تاريخ التسجيل : 31/10/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى