منتديات غورزه | الغويرزه
اذا كنت غير مسجل في المنتدى برجاء قم بالتسجيل او بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركه
معنا في منتديات غورزه
المواضيع الأخيرة
» معاني أسماء القرى العربية في الساحل الشرقي
الخميس أكتوبر 05, 2017 4:42 pm من طرف بوشقرة البحرين

» قصة سفينة الريان القطرية
الخميس أكتوبر 05, 2017 4:34 pm من طرف بوشقرة البحرين

» فريج العمامرة في مدينة المحرق
الثلاثاء سبتمبر 12, 2017 1:29 pm من طرف بوشقرة البحرين

» عائلة فخرو وعائلة فخر ي وعائلة الصوفي وعائلة احمدى والهيل
الثلاثاء يونيو 27, 2017 7:39 pm من طرف بوشقرة البحرين

» فريج المري ..بمدينة المحرق بمملكة البحرين
الثلاثاء يونيو 27, 2017 7:36 pm من طرف بوشقرة البحرين

» عيدكم مبارك
الثلاثاء يونيو 27, 2017 7:32 pm من طرف بوشقرة البحرين

» كل عام و انتم بخير
السبت سبتمبر 10, 2016 1:47 pm من طرف بوشقرة البحرين

» عيدكم مبارك وعساكم من عوادة
الأربعاء يونيو 29, 2016 7:02 pm من طرف بوشقرة البحرين

» بناء المساجد القديمة في دول الخليج وساحل فارس
الأربعاء يونيو 29, 2016 6:12 pm من طرف بوشقرة البحرين

» جزيرة ألساية : وأسم الساية قد يكون مشتق من اللغة الفارسية كحال بعض بعض مناطق البحرين ف ال ساية بالفارسية تعني الظل والذى يظهر ويختفي في أوقات معينة
الأربعاء يونيو 29, 2016 5:07 pm من طرف بوشقرة البحرين

» حادثة أعتداء على سفينة من البحرين على ساحل فارس أفتراء من الإنجليز
الإثنين يونيو 27, 2016 6:30 pm من طرف بوشقرة البحرين

» الدكتور سلطان بن محمد القاسمي التقى نخبة من الإعلاميين وألقى محاضرة بعنوان «من هم العرب» بمسرح المجاز وسكن العرب أرض عيلام
الإثنين يونيو 27, 2016 4:50 pm من طرف بوشقرة البحرين

دخول

لقد نسيت كلمة السر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


ينتمي النصور إلى بطن الجبور من بني خالد، وقد كانوا يسكنون الاحساء في الجزيرة العربية وانتقلوا إلى بر فارس عن طريق الزبارة في قطر وكان يرأسهم خالد بن مهنا الجبري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ينتمي النصور إلى بطن الجبور من بني خالد، وقد كانوا يسكنون الاحساء في الجزيرة العربية وانتقلوا إلى بر فارس عن طريق الزبارة في قطر وكان يرأسهم خالد بن مهنا الجبري

مُساهمة من طرف بوشقرة البحرين في الخميس أبريل 14, 2016 2:22 pm


((( البدو الذين ارتادوا البحر واصبحوا اسياده ))) ينتمي النصور إلى بطن الجبور من بني خالد، وقد كانوا يسكنون الاحساء في الجزيرة العربية وانتقلوا إلى بر فارس عن طريق الزبارة في قطر وكان يرأسهم خالد بن مهنا الجبري

ينتمي النصور إلى بطن الجبور من بني خالد، وقد كانوا يسكنون الاحساء في الجزيرة العربية وانتقلوا إلى بر فارس عن طريق الزبارة في قطر وكان يرأسهم خالد بن مهنا الجبري (1) ، وقد انتقلوا بعد قيام معركة هديه مابين بني خالد في عام 1670م.

وسبب تسميتهم بالنصور هو أنهم كانوا يلقبون بجماعة ياسر بن منصور وهو شيخهم الثالث "ياسر بن منصور بن خالد بن مهنا الجبري"، وتدرجت التسميات حتى وصلت إلى تسميتهم بالنصوريين (2).

ويعتبر النصور من البدو الذين ارتادوا البحر وأصبحوا من أسياده، كما أشار إلى ذلك ب.ج.سلوت (3)، وقد لقبهم المؤرخين الاجانب بـ “Sea Bedouin”. (4)، وقد كانت قبيلة النصور من أقوى القبائل التي استوطنت الساحل الشرقي للخليج العربي، حيث استطاعوا بفترة قصيرة أن يفرضوا سيطرتهم على القبائل الأخرى، وقد بلغت قوتهم في عهد الشيخ مذكور بن جبارة النصوري مبلغاً كبيراً ، لدرجة أنهم حاولوا فصل منطقتهم عن السلطة الفارسية.

وقد امتدت مناطق نفوذهم على مساحة كبيرة من الساحل الشرقي للخليج، حيث امتدت من كنكون( 55o02’E , 27050’N) ، إلى مابعد القابنديه (53003’E,27011’N) . ومناطق نفوذهم كانت تتسع وتتقلص حسب قوة القبيلة، وقد استطاع النصور أن يضموا البحرين ومنطقة جم وكلدار وبعض قرى الدشتسان وذلك أواخر حكم الصفوية لإيران وذلك في فترة الشيخ جبارة بن ياسر النصوري. وقد احتل الشيخ جبارة بن ياسر البحرين سنة 1134هـ إلى أن انتزعها منه نادر شاه بمساعدة بريطانيا وذلك اثناء انشغال الشيخ جبارة بأداء فريضة الحج سنة 1150هـ (5).

وقد فرض الموقع الجغرافي للنصور والعادات والتقاليد المشتركه والمصير المشترك بينهم وبين القبائل المجاورة لهم أن يقيموا حلف بينهم وأطلق على هذا الحلف اسم ((الهوله)) حيث ذكرهم كارستن نيبور في الكتاب الذي وصف فيه رحلته إلى الجزيرة العربية وقد رسم خريطة توضح مناطق نفوذهم ونشرت هذه الخريطة عام 1772م. (6)

ومصطلح الهوله كان يستخدم خلال القرن الثامن عشر بمفهوم مختلف تماماً عما هو عليه الآن. فالهوله في القرن الثامن عشر كانوا عرباً سنيين، يرتبطون بعاداتهم ومبدأ حريتهم ارتباطاً وثيقاً. وهم الذين هاجروا من شبه الجزيرة العربية إلى بلاد فارس في منطقة جنوب الخليج. أما في الوقت الحاضر فإن الاسم هوله يستخدم في دول الخليج لكل جماعات المهاجرين من ساحل إيران الجنوبي والذين لا يمتون إلا بصلة ضئيلة بالهوله الأصليين. (7)

ويعتبر النصور من قادة الهوله، وقد كانوا على عداوة وخلاف مع قبيلة العتوب، حيث كانوا يتنافسون على مغاصات اللؤلؤ،وقد كانت الغلبه للهوله بقيادة النصور، وذلك لأن الهوله كانوا اكثر قوة من العتوب وكانوا يمتلكون سفناً تتفوق على سفن العتوب، وقد ذكرت هذه الحادثه في تقرير عثماني كتبه والي البصرة سنة 1701م. (Cool

ولم يكتب لحلف الهوله الاستمرار، حيث كثرت النزاعات الداخليه، وأدا ذلك إلى انقسامهم إلى قسمين ، الأول بقيادة بني خالد النصوريين ويضم قبيلة العبادله وآل علي، وقد كانوا على خلاف مع القسم الآخر الذي كان بقيادة بني حماد ويضم آل حرم وبني بشر والمرازيق. وكانوا النصوريين من أقوى القبائل ، حيث لم تجاريهم أي قبيلة من القبائل المنافسه ، وعندما قام آل حرم بقتل حسن بن جبارة أخو شيخ النصور مذكور بن جبارة، قام شيخ النصور بتصفية وقتل جميع شيوخ آل حرم بعد ان حاصرهم في منطقتهم سنة 1283 هـ. (9) (**)

وقد حاول الشيخ مذكور بن جبارة النصوري في سنة 1297هـ أن يعزل منطقته عن الحكومة المركزية وضرب نقود خاصة به (10). مما أدى إلى توجه الجيش النظامي للقبض على الشيخ مذكور، لكن الشيخ مذكور قاومهم وتحصن بقلعة على جبل يسمى "جبل شاهين" وقد جرت معارك عديدة قتل فيها الكثير من جنود الحكومة، وكما قتل حاتم بن جبارة أخو الشيخ مذكور في هذه المعارك، واستمر الحصار لمدة ستة اشهر حيث لم يستطيع الجيش القبض على الشيخ مذكور، لكن بسبب خيانة آل بوكريد(وهم قوم يضمرون العداء للنصور، وذلك لأنهم كانوا حكام المنطقة فبل مجيء بني خالد وازالة حكمهم عنها). لذا قام الريس علي كبير آل بوكريد بعمل مكيدة للقبض على الشيخ مذكور، وعندما قبض على الشيخ مذكور وأحضر إلى شيراز أمام قوام الملك قام يهدده ويتوعده، فرد عليه الشيخ مذكور: أنه يمكنك أن تتوعد مادمت بين جنودك متحصناً بقوتك جالساً في ديوانك وأنا مكبل بالحديد، فان كنت تدعي انك رجل فاطلق سراحي ودعنا نتقابل خارج المدينة، وهناك سوف يعرف من انا ومن انت. فأثار كلامه غضب قوام الملك، وأمر بشنقه فشنق على الفور وذلك في 13 جماد الآخر سنة 1297هـ (11).

وقد رجع غالبية النصور إلى الساحل الغربي للخليج بعد أن ضعفت قوتهم نظراً لتزايد قوة الحكومه المركزيه في المنطقه وتشكيلها لضغوطات على حكام القبائل ومنها :
1- دفع ضرائب تستوفي من سكان المنطقة من الزروع وغيرها من مصادر الدخل لديهم، وقد حددت الحكومة المركزية مبلغاً يستوفي من كل حاكم في المنطقة.
2- الرسوم الجمركية على البضائع التي تصل إلى الموانئ على الساحل الشرقي لمنطقة الخليج.

ولا يجوز لحاكم القبيلة أن يقوم بما يلي:
أ‌- الاتصالات الخارجية أو الارتباطات بالحكومات الاجنبية.
ب‌- ابرام المعاهدات السياسية أو التجارية مع جهات خارجية.
ت‌- اصدار وثائق سفر.
ث‌- ابعاد اي شخص من المنطقه الا باذن الحكومه المركزية.
ج‌- اصدار حكم الاعدام ضد أي شخص في المنطقة إلا بأمر من الحكومة. وماشابه ذلك من اختصاصات الحكومة المركزية. (12)

وذلك ناهيك عن انتشار مراكز الشرطة التابعة للحكومة المركزية في المنطقة بهدف اضعاف سلطة شيوخ القبائل.
ومن أهم اسباب رجوع النصور الى الشاطئ الغربي للخليج هو قرار خلع الحجاب في عهد شاه بهلوي في بدايات القرن العشرين ،والذي قوبل بالرفض من النصور وغيرهم بل بالمقاومة، حيث قاموا بقتل جميع افراد الشرطة ومن ثم تجهيز السفن للعودة إلى موطنهم الام بعد ان وضعوا بصمة لاتنسى في تاريخ الخليج.

(**) ملحوظة :

المقصود بالتحالف مابين القبائل هنا هو ليس التحالف تحت امرة قبيلة واحده وشيخ واحد ، حيث أن القبائل كانت قبائل مستقلة عن بعضها ولها سيادتها ، لكن التحالف هنا هو فقط للتعاون في بعض النزاعات مع القبائل المعادية ، والمقصود بالقبيلة القائدة هي انها القبيلة الاقوى نسبياً اثناء فترة التحالف وانها القبيلة التي تستجير بها القبائل المتحالفة في اغلب الاوقات.

المصادر:

(1) عبدالرزاق محمد صديق : صهوة الفارس ص 25.
(2) المرجع السابق : ص 104.
(3) ب.ج.سلوت : عرب الخليج ص 98.
(4) أ.د.ميمونة الصباح : الكويت حضارة وتاريخ ص 77.
(5) د.عبدالكريم الجبوري : القواسم ص ###
(6) أ.د.عبدالله يوسف الغنيم: الكويت قراءة في الخرائط التاريخية ص 22.
(7) ب.ج.سلوت : عرب الخليج ص 36.
(Cool ب.ج.سلوت : نشأة الكويت ص 121.
(9) عبدالرزاق محمد صديق : صهوة الفارس ص 116.
(10) المرجع السابق : ص 119.
(11) المرجع السابق : ص 122 – 123.
(12) المرجع السابق : ص 29.
__________________
جمع واعداد الباحث

مشاري الهولي (النصوري الخالدي) ............. الكويت

تنسيق وترتيب

اخوكم ولد النصوري
avatar
بوشقرة البحرين
عضــــو نشیط جداً
عضــــو نشیط جداً

ذكر
عدد الرسائل : 784
السٌّمعَة : 0
نقاط : 15867
تاريخ التسجيل : 20/07/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى