منتديات غورزه | الغويرزه
اذا كنت غير مسجل في المنتدى برجاء قم بالتسجيل او بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركه
معنا في منتديات غورزه
المواضيع الأخيرة
» معاني أسماء القرى العربية في الساحل الشرقي
الخميس أكتوبر 05, 2017 4:42 pm من طرف بوشقرة البحرين

» قصة سفينة الريان القطرية
الخميس أكتوبر 05, 2017 4:34 pm من طرف بوشقرة البحرين

» فريج العمامرة في مدينة المحرق
الثلاثاء سبتمبر 12, 2017 1:29 pm من طرف بوشقرة البحرين

» عائلة فخرو وعائلة فخر ي وعائلة الصوفي وعائلة احمدى والهيل
الثلاثاء يونيو 27, 2017 7:39 pm من طرف بوشقرة البحرين

» فريج المري ..بمدينة المحرق بمملكة البحرين
الثلاثاء يونيو 27, 2017 7:36 pm من طرف بوشقرة البحرين

» عيدكم مبارك
الثلاثاء يونيو 27, 2017 7:32 pm من طرف بوشقرة البحرين

» كل عام و انتم بخير
السبت سبتمبر 10, 2016 1:47 pm من طرف بوشقرة البحرين

» عيدكم مبارك وعساكم من عوادة
الأربعاء يونيو 29, 2016 7:02 pm من طرف بوشقرة البحرين

» بناء المساجد القديمة في دول الخليج وساحل فارس
الأربعاء يونيو 29, 2016 6:12 pm من طرف بوشقرة البحرين

» جزيرة ألساية : وأسم الساية قد يكون مشتق من اللغة الفارسية كحال بعض بعض مناطق البحرين ف ال ساية بالفارسية تعني الظل والذى يظهر ويختفي في أوقات معينة
الأربعاء يونيو 29, 2016 5:07 pm من طرف بوشقرة البحرين

» حادثة أعتداء على سفينة من البحرين على ساحل فارس أفتراء من الإنجليز
الإثنين يونيو 27, 2016 6:30 pm من طرف بوشقرة البحرين

» الدكتور سلطان بن محمد القاسمي التقى نخبة من الإعلاميين وألقى محاضرة بعنوان «من هم العرب» بمسرح المجاز وسكن العرب أرض عيلام
الإثنين يونيو 27, 2016 4:50 pm من طرف بوشقرة البحرين

دخول

لقد نسيت كلمة السر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


( كتاب سيرة مدينة راس الخيمة ) كتابة هذا الكتاب اختار له عنوان "بين مدينتين" ويقصد بهما الشارقة ورأس الخيمة : الشارقة بطبعها وحدوية ومناهضة للإنجليز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

( كتاب سيرة مدينة راس الخيمة ) كتابة هذا الكتاب اختار له عنوان "بين مدينتين" ويقصد بهما الشارقة ورأس الخيمة : الشارقة بطبعها وحدوية ومناهضة للإنجليز

مُساهمة من طرف بوشقرة البحرين في الخميس أبريل 14, 2016 3:08 pm


( كتاب سيرة مدينة راس الخيمة ) كتابة هذا الكتاب اختار له عنوان "بين مدينتين" ويقصد بهما الشارقة ورأس الخيمة : الشارقة بطبعها وحدوية ومناهضة للإنجليز وحكم القواسم للنجة

اتحاد البلدين
ويضرب صاحب السمو حاكم الشارقة مثالا آخر في تعزيز طبع الشارقة الوحدوي، حيث عرض سموه وثيقة اتفاقية اتحاد اماراتي ابوظبي والشارقة، والتي تم توقيعها في منطقة المدام بالشارقة، بحضور المغفور لهما بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والشيخ خالد بن محمد القاسمي، وضمت الاتفاقية جملة من البنود كان أولها تكوين اتحاد يضم البلدين، يكون له علم واحد وذلك في سبيل المحافظة على استقرار البلدين، وسعيا وراء خير شعبيهما ورفاهيته وتحقيقا لمستقبل أفضل.
أكد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في حوار متلفز عبر شاشة الشارقة الفضائية، حول آخر مؤلفاته التاريخية والأدبية وأهمها كتاب "سيرة مدينة"، أن أهم ما يميز مدينة الشارقة 3 طبائع، أولها العداء البائن للإنجليز، ثم وجود الانقلابات الدموية الكثيرة، وأخيراً دعوتها إلى الوحدة، ودعمها لها.

الشارقة 24 - أحمد البيرق:
أجرى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حواراً متلفزاً خص به مؤسسة الشارقة للإعلام، وبث مساء اليوم عبر شاشة قناة الشارقة الفضائية، تحاور فيه مع الأستاذ محمد حسن خلف مدير اذاعة وتلفزيون الشارقة، حول آخر مؤلفاته التاريخية والأدبية التي اشتملت على كتاب "سيرة مدينة" وكتاب "اقتصاد إمارات الساحل العربي في القرن 19" وكتاب "فرائد البيان".
بين مدينتين
وتناول اللقاء في مستهله الحديث حول كتاب "سيرة مدينة" وهو مكمل لسلسلة المؤلفات البحثية لصاحب السمو حاكم الشارقة، في سيرة وتاريخ القواسم، وذكر سموه بأنه عندما بدأ في كتابة هذا الكتاب اختار له عنوان "بين مدينتين" ويقصد بهما الشارقة ورأس الخيمة ولشح المعلومات أو المراجع حول رأس الخيمة بالشكل الدقيق المطلوب، اتخذ الكتاب منحى آخر يتوافق مع ما توفر من معلومات وقدم بشكل مركز وبأسلوب جيد.
3طبائع تميز الشارقة
وأوضح صاحب السمو حاكم الشارقة أن السيرة هي الطبع، وأراد من هذا الكتاب أن يظهر أهم ما يميز مدينة الشارقة من طباع ولخصها في 3 طبائع أولها العداء البائن للإنجليز، ويظهر ذلك جلياً في المؤلف السابق لسموه والذي جاء بعنوان "تحت راية الاحتلال" وكيف ان الأهالي ضجوا بالتواجد البريطاني، وقاموا بالاعتداء على سفينتهم واقتحموها وانزلوا العلم من عليها.

7انقلابات ضمن الكتاب
أما الطبع الآخر وهو يعتبر سيئاً من جانب، ولكن كانت أهدافه تحقيق الوحدة بين مدينتي الشارقة ورأس الخيمة، وهو وجود الانقلابات الدموية الكثيرة بين أقرب الناس والتي فاقت 7 انقلابات كما أحصاها الكتاب.

الحث على الائتلاف
أما الطبع الثالث فإن الشارقة دائمة الدعوة إلى الوحدة، وداعمة وبشكل مستمر لأي نوع من الاتحاد، وهناك أدلة عدة ومن أزمنة مختلفة لتأكيد ذلك، ففي العام 1949 دعا الشيخ سلطان بن صقر شيوخ امارات الساحل لإقامة اتحاد وذكر دعوته تلك في قصيدته "الحث على الائتلاف" المجموعة ضمن قصائد ديوان "نشيج الوداع"، والتي قالها الشاعر وهو على فراش المرض في الهند، يشاكي فيها الشاعر سالم بن علي العويس، ويظهر فيها نوعا من حب الوطن ولم يكن يعني بالوطن الشارقة فقط بل الوطن ككل.

اتحاد البلدين
ويضرب صاحب السمو حاكم الشارقة مثالا آخر في تعزيز طبع الشارقة الوحدوي، حيث عرض سموه وثيقة اتفاقية اتحاد اماراتي ابوظبي والشارقة، والتي تم توقيعها في منطقة المدام بالشارقة، بحضور المغفور لهما بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والشيخ خالد بن محمد القاسمي، وضمت الاتفاقية جملة من البنود كان أولها تكوين اتحاد يضم البلدين، يكون له علم واحد وذلك في سبيل المحافظة على استقرار البلدين، وسعيا وراء خير شعبيهما ورفاهيته وتحقيقا لمستقبل أفضل.

رفع علم دولة الاتحاد
ويستمر هذا الطبع الوحدوي للشارقة مع قدوم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، ليستلم زمام الحكم في إمارة الشارقة، حيث عمل على توحيد الدوائر ورفع علم دولة الاتحاد وأنزل كل علم آخر.
مهرجان وحدوي كبير
وذكر سموه في حديثه عن أمر قام في الشارقة يبين مدى دعمها لأي عملية وحدوية في الوطن الكبير، حيث أقامت مهرجانا كبيرا احتفالا بوحدة العراق وسوريا ومصر، وهذا أمر لا يذكره الكثيرون عند تأريخهم لتلك الفترة، والشارقة دائمة التواصل مع مختلف الأقطار العربية والعالمية فقد كانت نقطة الربط بين الشرق والغرب، ففيها تقف جميع الرحلات الجوية القادمة من الغرب للشرق والعكس، للمبيت والراحة والتزود بالوقود وغيره، فضلا عن زيارة كثير من المفكرين لها ووصول الكتب والصحف العربية والعالمية لها.

اقتصاديات امارات الساحل
ويؤكد صاحب السمو حاكم الشارقة، بأنه قد حرص على أن يكون الكتاب قليل عدد الصفحات، حتى لا يشتت القارئ وحتى يوصل رسالة معينة ارادها من تأليفه لذلك الكتاب، ولذلك الأمر قام بإصدار مؤلفه الآخر والذي جاء بعنوان "اقتصاد امارات الساحل العربي في القرن 19"، وفيه يتحدث سموه عن اقتصاديات امارات الساحل من راس الخيمة الى أبوظبي، وما ينتج منها وما يرد إليها من الهند والساحل الفارسي وافريقيا، وكيف انها كانت تعتمد وبشكل أساس على اللؤلؤ، حيث يقوم التجار بترويج تجارتهم في كل من لنجة والبحرين والهند باعتبارها اسواقاً معروفة، ولذلك احتاج الامر الى التقصي لإحصاء الانتاج الصادر من هذه الامارات حيث بلغ مليوني روبية، ويشير الكتاب إلى العملة المستخدمة في تلك الفترة ومن أين أتت، كما تطرق سموه في الكتاب للحديث عن المغر او اكسيد الحديد او ما يعرف في اللغة بتربة المغرة، والتي تكثر في جزيرة ابو موسى ويعد احدى الثروات الطبيعية التي كانت من ضمن صادرات المنطقة.

فرائد البيان
الكتاب الثالث الذي تناوله صاحب السمو حاكم الشارقة في الحوار والحديث، كتاب "فرائد البيان" والذي قال فيه: "لدي كلمات ألقيتها في كثير من المناسبات ذات طابع أدبي قيم جمعتها في هذا الكتاب، لأنها كانت مبعثرة فرأيت بأنه لا بد أن يكون لها مكان، ومن بين تلك الكلمات كلمة ارتجلتها حين تسلمت تكريم شخصية العام ضمن جائزة الشيخ زايد للكتاب، وكلمة أخرى كانت في اليونيسكو حيث دعيت لإلقاء كلمة اليوم العالمي للمسرح، حكيت فيها لهم حينها عن علاقتي بالمسرح كنت صغيراً لا أحمل أي فكر، بدأت بمسرح سياسي... وتطور... وأغلق... فأقول في الكلمة لما هاجم الجنود المسرح بأسلحتهم خاف المسرح... فقفز إلى صدري واستكان في وجداني.

مساجلات سلطان بن صقر
كما تحدث سموه عن كتاب أدبي آخر بعنوان "مساجلات الشيخ سلطان بن صقر"، ولكن لم يجد الوقت الكافي للطباعة مما سيترتب عليه ان ينشر في مناسبة مؤتمر الشارقة في شهر فبراير القادم، وقد كانت الكلمات التي يستخدمها الشيخ سلطان بن صقر عربية عميقة، يبين لك من كلماته أنه مطلع، ومن حديثه يمكن لك ان تقيمه وأيضا من وصفه، ولسلطان بن صقر شعر غزير، أنا جمعت كل ما قاله الشيخ سلطان بن صقر خلال فترة مرضه ونشيجه، ويوجد ديوان مفقود، وإن شاء الله نجده، وكتاب المساجلات فقد كانت بين الشيخ سلطان بن صقر وبين محمد عبدالعزيز الصديقي، وله قصة مذكورة في الكتاب، وكانت له مساجلات شعرية وكان الصديقي يرتجل الشعر، وفي قصيدة طويلة بينه وبين الصديقي في مجلس الشيخ سلطان كان الشيخ يلقي والصديقي "يخمس"، يرد عليه بخماسيات، اذ كانت القصيدة من أربع اشطر يرد عليه بشطر خامس.
وأردف سموه: "هذه الكتب الصغيرة تثري المكتبة العربية".
صورة بيوت الحكم تسرد قصة المدينة
وعند سؤال سموه عن مدى علاقة صورة غلاف كتاب سيرة مدينة بمحتوى الكتاب قال: "الصورة سرد لقصة مدينة الشارقة، إذا تنظر الآن ترى القلاع الكثيرة، لو نظرت إلى القلاع من الحصن إلى البحر الذي عليه العلم، هذا الحي حيث يسكن الأهالي، الحصن موجود، والقصبة، وبيت الشيخ صقر بن خالد والذي هو في الأساس بيت الشيخ ماجد بن صقر وبيت الشيخ سالم بن سلطان والشيخ خالد بن أحمد والشيخ سلطان بن صقر، والشيخ خالد بن صقر والشيخ خالد بن سلطان والشيخ صقر بن خالد والشيخ سالم بن سلطان، والصورة تظهر بيوت الحكم في الشارقة لتحكي قصصهم، ونعمل حاليا على إحياء تلك المنطقة، بإعادة بناء البيوت التي هدمت على قواعدها الأساسية وترميم الباقي منها.
أساليب الكتابة للتاريخ
وتحدث صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عن أساليب الكتابة وخصوصا الكتابة للتاريخ، حيث يفترض فيها وجود الحجة والدليل والابتعاد عن التشتيت واستخدام الهوامش للاستيضاح او التبيين والتفسير، والحرص على النقل بأسلوب جيد، كما أوصى سموه المؤلفين والكتاب بالكتابة بموضوعية، والاهتمام بعلامات الترقيم وأدوات الكتابة.
أهمية التوثيق
وحول أهمية التوثيق قال سموه ان التاريخ المكتوب ليس ملكا لأحد، والوثيقة يجب ان تكون متاحة للجميع، لدراستها والتمحيص فيها، وفي احيان يعود الفضل للشخص لأنه وجد الوثيقة فقط، ولا يمكن لمن وجد وثيقة ان ينسب ما فيها له.

47مرة
وقام سموه بعرض نموذجين من الكتاب حيث قدم لكتاب وهو عبارة عن رسالة دكتوراه لباحثة فرنسية، قامت بالاستعانة في تقديم بحثها، بكتاب سموه الذي يدحض ويدحر فيه نظرية القرصنة، التي ابتدعها الانجليز ضد القواسم، وذكرت الكتاب في رسالتها كمرجع أكثر من 47 مرة، بينما كاتب روسي اخر عمل على سرقة معلومات كتاب سموه "القواسم والاحتلال البريطاني" دون ذكر المصدر.

سرقة معلومات
ويذكر سموه احدى اوجه السرقة حيث قال: "أوردت في كتابي بأنني قد حصلت على مجموعة من الوثائق في مركز البحوث في بومبي في الهند، ولم تكن مبوبة بعد ولم تعط رقما تسلسليا، وذكر المؤلف الروسي ذات الأمر عن ذات الوثائق وبنفس الطريقة، وقد سألت مركز الوثائق في بومبي عن هذا الكتاب الروسي إن كان بالفعل قد قام بزيارتهم فأنكروا ذلك نهائيا".
على كاتب التاريخ أن يكون محايداً

وقال سموه: "على كاتب التاريخ ان يكون محايدا ومنصفا ويعطي كل ذي حق حقه، وان يعمل على تطوير البحث وتقديم الجديد، ويجب علينا نحن أن نأتي بالعلم ونطوره ونعمل على نشره لتحقيق المعرفة، فعمر الإنسان يقاس بما يملك من معرفة".

واختتم صاحب السمو حاكم الشارقة حديثة بتقديم التوجيهات والنصائح للشباب حتى يرتقوا بأنفسهم، من خلال القراءة التي تؤدب وتنمي الشخصية والعقل، وتجعلهم مدركين لما يدور حولهم، واعين مستعدين لكل شيء، وقال: "نحن نحاول ان نجد الكتاب ونترجمه ونسلمه ونتمنى ان نجد من يقرأ، فالقراءة عادة يجب على رب كل أسرة أن يربي ابناءه عليها، ويعودهم على ممارستها، ويعتني بتوفيرها لهم كما يوفر المطعم والمسكن، ومعرض الشارقة الدولي للكتاب فرصة لبدء تلك العادة، ففيه من العلوم والمعرفة الكثير، والخيارات أمامهم متاحة يختاروا منه ما يشتهون
avatar
بوشقرة البحرين
عضــــو نشیط جداً
عضــــو نشیط جداً

ذكر
عدد الرسائل : 784
السٌّمعَة : 0
نقاط : 15727
تاريخ التسجيل : 20/07/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى