منتديات غورزه | الغويرزه
اذا كنت غير مسجل في المنتدى برجاء قم بالتسجيل او بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركه
معنا في منتديات غورزه
المواضيع الأخيرة
» معاني أسماء القرى العربية في الساحل الشرقي
الخميس أكتوبر 05, 2017 4:42 pm من طرف بوشقرة البحرين

» قصة سفينة الريان القطرية
الخميس أكتوبر 05, 2017 4:34 pm من طرف بوشقرة البحرين

» فريج العمامرة في مدينة المحرق
الثلاثاء سبتمبر 12, 2017 1:29 pm من طرف بوشقرة البحرين

» عائلة فخرو وعائلة فخر ي وعائلة الصوفي وعائلة احمدى والهيل
الثلاثاء يونيو 27, 2017 7:39 pm من طرف بوشقرة البحرين

» فريج المري ..بمدينة المحرق بمملكة البحرين
الثلاثاء يونيو 27, 2017 7:36 pm من طرف بوشقرة البحرين

» عيدكم مبارك
الثلاثاء يونيو 27, 2017 7:32 pm من طرف بوشقرة البحرين

» كل عام و انتم بخير
السبت سبتمبر 10, 2016 1:47 pm من طرف بوشقرة البحرين

» عيدكم مبارك وعساكم من عوادة
الأربعاء يونيو 29, 2016 7:02 pm من طرف بوشقرة البحرين

» بناء المساجد القديمة في دول الخليج وساحل فارس
الأربعاء يونيو 29, 2016 6:12 pm من طرف بوشقرة البحرين

» جزيرة ألساية : وأسم الساية قد يكون مشتق من اللغة الفارسية كحال بعض بعض مناطق البحرين ف ال ساية بالفارسية تعني الظل والذى يظهر ويختفي في أوقات معينة
الأربعاء يونيو 29, 2016 5:07 pm من طرف بوشقرة البحرين

» حادثة أعتداء على سفينة من البحرين على ساحل فارس أفتراء من الإنجليز
الإثنين يونيو 27, 2016 6:30 pm من طرف بوشقرة البحرين

» الدكتور سلطان بن محمد القاسمي التقى نخبة من الإعلاميين وألقى محاضرة بعنوان «من هم العرب» بمسرح المجاز وسكن العرب أرض عيلام
الإثنين يونيو 27, 2016 4:50 pm من طرف بوشقرة البحرين

دخول

لقد نسيت كلمة السر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


القبائل العربية التي تواجدت في الجزر والساحل الشرقي للخليج العربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

القبائل العربية التي تواجدت في الجزر والساحل الشرقي للخليج العربي

مُساهمة من طرف بوشقرة البحرين في الأحد أبريل 24, 2016 2:56 pm


بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ




القبائل العربية التي تواجدت في الجزر والساحل الشرقي للخليج العربي







القبائل العربية التي تواجدت في الجزر والساحل الشرقي للخليج العربي:

· قبيلة المعاضيد التميمية (المعضادي)

· قبيلة بني ياس

· ال صباح

· قبيلة العتوب

· القواسم

· المرازيق العجمان (المرزوقي)

· قبيلة آل حرم (الحرمي)

· قبيلة بني مالك (المالكي)

· قبيلة بني تميم

· قبيلة النصور الخوالد (النصوري)

· قبيلة بني حماد (الحمادي)

· ال علاق

· اسر من قبيلة سبيع

· قبيلة عبيدل (العبيدلي)

· العبادلة (العبدولي) او (العبدلي)

· آل علي

· بني بشر

· الاشراف العباسيين

· السادة المدنيين

· البدور وآل بو سلطان

· ال مغيرة

· ال بوسميط (السميطي)

· قبيلة بني معين (المعيني)

· ال رضوان الحرث

· ال بورميزان

· المناصير (المنصوري)

· قبيلة الزعاب (الزعابي)

· قبيلة ال مذكور المطاريش

· الانصار

· بني شيبان (الشيباني)

· بني تميم (ال بومرشد البصريين)

· بني تميم (في كشكنار وشط بني تميم)

· الفوارس وال بودستور

· الهواشم (بني هاشم)

· أسرة آل مشاري

· ال جفين الدواسر

· الدموخ الدواسر

· قبيلة بني هاجر

· الشويهيين (الشويهي)

· الشحوح (الشحي)

· قبيلة الظهوريين (الظهوري)

· المزاريع

· قبيلة ال بن علي

· قبيلة الجلاهمة

· القناعات، ال بن جناع (القناعي)

· اسرة ال غتم (الغتمان)

· قبيلة بني كعب

· قبيلة بني تميم (من قبائل المنتفج)

· قبية البوكوارة التميمية

· قبيلة البوعينين

· قبيلة اسلطه التميمية (السليطي)

· قبيلة المهاندة القطرية (المهندي)

· ال بن عجمي المنانعة

· قبيلة السودان (السويدي)

· قبيلة الخليفات (الخليفي)

· قبيلة العوازم (العازمي)

· قبيلة البومهير

· قبيلة بني كنده (الكندي)

- قبيلة المعاضيد التميمية (المعضادي):انتقلت قبيلة المعاضيد التميمية القطرية الى جارك (شارك، تشارك) بعد علمهم بسجن الشيخ جاسم بن محمد ال ثاني المعضادي في البحرين حيث اقاموا لدى مبارك التميمي واستعدوا للهجوم على البحرين لاطلاق سراح الشيخ جاسم بن محمد ال ثاني وجرت معارك عدة بين قوات ال خليفة من جهة وقوات المعاضيد واهل قطر من جهة اخرى انتهت باطلاق سراح الشيخ جاسم بن محمد ال ثاني وخضوع قطر وقبائلها لحكم ال ثاني المعاضيد. المصدر: كتاب لمحات من تاريخ قطر لـ الشيخ محمد بن احمد بن محمد ال ثاني

- قبيلة بني ياس:في النصف الاول من القرن التاسع عشر استقرت قبيلة بني ياس في جزيرة هنجام واشهر شيخ لهذه القبيلة في الجزيرة هو الشيخ عبيد بن جمعه الفلاسي خال الشيخ سعيد بن مكتوم حاكم دبي كما كان لهم تواجد في جزيرة قشم (الطويلة) المصدر: 1- كتاب دولة الامارات العربية المتحدة من الاستعمار الى الاستقلال لـ الدكتور محمد حسن العيدروس 2- كتاب دليل الخليج لـ لوريمر.

ال صباح:ذكرهم الرشيد مؤرخ كويتى حيث كان لهم تواجد فى قيس المصدر: كتاب الرشيد كويتي (تاريخ الكويت)

- قبيلة العتوب:من العتوب قبيلة البنعلي والجلاهمة ولكن اشهر اسرتين في العتوب ال خليفة حكام البحرين وال صباح حكام الكويت وقد حضروا الى الزبارة في قطر قادمين وسط الجزيرة العربية ولخلاف بينهم وبين ال مسلم الذين كانوا يحكمون قطر باسم بني خالد انتقلوا الى مناطق عدة في بر فارس منها منطقة الديلم ومنها الى العراق ومنها الى الكويت ومنها هاجر جزء منهم الى قطر ثم الى البحرين حيث اصبح ال صباح حكام على الكويت وال خليفة حكام على الزبارة في قطر ثم على البحرين. المصدر: مراجع تاريخية كثيرة منها كتاب بيان الكويت للشيخ سلطان بن محمد القاسمي (حاكم الشارقة).
- القواسم:من اعظم القبائل التي سيطرت على اجزاء من الساحلين الغربي (بر العرب) والشرقي (بر فارس) للخليج العربي منها: راس الخيمة والشارقة ولنجه ولفت وشناص و جزيرة أبو موسى و صري وطنب الكبرى والصغرى وقد كانوا اصحاب قوة بحرية جعلت القوى الاجنبية الغازية لمنطقة الخليج تهابهم. المصدر: مجموعة كتب تاريخية منهم دليل الخليج لورمير.
- المرازيق العجمان (المرزوقي):هم من آل سليمان من قبيلة العجمان (العجمي) وقد انتقلوا من بادية نجد في أواخر القرن العاشر إلى ساحل عمان وعن طريق رأس الخيمة وبصحبة القواسم انتقلوا إلى الساحل الشرقي لخليج العربي (بر فارس) وكان يرأس القبيلة راشد وسليمان أبناء مطر بن راشد المرزوقي ونزلوا في مكان معروف اليوم بقرية دوان الغربية أو (كافرخون)، ومنها انتقل أغلب أفراد قبيلة المرازيق برئاسة كبيرهم: راشد بن مطر المرزوقي إلى مغوه. المصدر: كتاب صهوة الفارس لـ عبدالرزاق صديق.

- قبيلة آل حرم (الحرمي):انتقل ال حرم من الجزيرة العربية الى الساحل الشرقي للخليج العربي في القرن السابع عشر عن طريق القطيف وكان يرافقهم في هذه الهجره قبيلة بني مالك وقبيلة تميم وخضعت لهم مناطق عديدة منها: نابند، وعسلوه، والبحرين حيث كان الشيخ محمد بن ماجد الحرمي شيخاً على البحرين لفترة. المصدر: 1- كتاب صهوة الفارس لـ عبدالرزاق صديق 2– النصرة في أخبار البصرة لـ أحمد نور بن محمد شريف 3- مصادر تاريخية اخرى.
- قبيلة بني مالك (المالكي):انتقلوا الى بر فارس برفقة قبيلة ال حرم وبني تميم وكان لهم تواجد في عدة مناطق كانت خاضعة لقبيلة النصور وقبيلة ال حرم كما كان لهذه القبيلة دور كبير في ان يسترجع ال خليفة حكمهم على البحرين بعد سيطرة ابن عفيصان قائد جيش ال سعود عليها واشتهر من هذه القبيلة رجا بن هزيم (مطبوخ الراس). المصدر: 1- كتاب صهوة الفارس لـ عبدالرزاق صديق 2- كتاب مجموعة الفضائل في فن النسب وتاريخ القبائل لـ لراشد بن فاضل البنعلي 3- لمحات من تاريخ قطر لـ الشيخ محمد بن احمد بن محمد ال ثاني.
- قبيلة بني تميم:من القبائل التي سكنت الساحل الشرقي للخليج العربي (بر فارس) وقد انتقلوا من شبه الجزيرة العربية مع قبيلة ال حرم وقبيلة بني مالك وقد سكنوا في عدة مناطق منها قرية جاه مبارك وسهموة الغربية وسهموة الشرقية وبستانوة وقد اشتهر من بني تميم الشيخ صقر بن مبارك التميمي كما اشتهر ايضاً مبارك التميمي في منطقة جارك حيث استضاف قبيلة المعاضيد التميمية القطرية عندما تم سجن الشيخ جاسم بن محمد ال ثاني المعضادي في البحرين. المصدر: 1- كتاب الهولة القبيلة العامرية لـ عبدالحميد حسين نعمة 2- كتاب لمحات من تاريخ قطر لـ الشيخ محمد بن احمد ال ثاني.

- قبيلة النصور الخوالد (النصوري):كانوا يسكنون الاحساء في الجزيرة العربية وانتقلوا الى الساحل الشرقي للخليج العربي (بر فارس) في القرن السابع عشر عن طريق مدينة الزبارة القطرية واهم مناطقهم كنكون و القابنديه كما خضعت البحرين لحكمهم في عهد الشيخ جبارة بن ياسر النصوري الذي عرف تاريخياً باسم الشيخ جباره الهولي حاكم البحرين. المصدر: 1- كتاب صهوة الفارس لعبدالرزاق محمد صديق 2- كتاب عرب الخليج لـ ب.ج.سلوت.

- قبيلة بني حماد (الحمادي):انتقلت قبيلة بني حماد من رأس ابوعبود في قطر الى الساحل الشرقي للخليج العربي (بر فارس) في القرن السابع عشر بعد ما كانوا في منطقة العديد بـ قطر وذلك لخلاف بينهم وبين قبيلة عبيدل (العبيدلي) وانتقل معهم اسر من قبيلة سبيع وهم الإشموس و الإكشوش والنجاره والرعيان فكان لبني حماد مناطق رئيسية وهي مرباخ ونخيلوه والمقام واشهر شيوخهم الشيخ علاق بن حسن الحمادي. المصدر: 1 - كتاب صهوة الفارس لـ عبدالرزاق صديق 2- كتاب الدولة السعودية الثانية لـ عبدالفتاح ابوعلية)

- ال علاق:هم من قبيلة بني حماد حسب ما ذكره الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة في كتابه ديفيد سيتون وكذلك الباحث في تاريخ المنطقة جلال بن خالد الهارون وقد انتقل ال علاق مع بني حماد من الساحل الغربي (بر العرب) الى الساحل الشرقي (بر فارس) وكانوا شيوخاً لمنطقة نخيلوه وما جاورها من مناطق وقد عرفوا باسماء اخرى وهي: البدو، اهل نخيلوه (النخيلاوي)، ال رحمه ومن اشهر شيوخهم الشيخ عبدالرحمن بن علاق. المصدر: كتاب صهوة الفارس لـ عبدالرزاق صديق 2- كتاب ديفيد سيتون لـ الشيخ سلطان القاسمي 3- مراجع اخرى.

- اسر من قبيلة سبيع:انتقل عدة اسر من قبيلة سبيع مع بني حماد وال علاق من قطر الى الساحل الشرقب (بر فارس) وهم الاشموس) ينتمون الى ال شمس سبيع)، والاكشوش (ينتمون الى ال رشود سبيع) – والنجاره والرعيان (ينتمون الى الجمالين سبيع) وسكنوا بوجبرائيل ويعرفون ايضاً بـ البدو واشتهر منهم علي بن مايد البوسلطان علماً بين بني حماد وال علاق وهذه الاسر مصاهرات وعلاقات نسب ومعظمهم اصبحوا من قبيلة بني حماد. المصدر: صهوة الفارس لـ عبدالرزاق صديق
- قبيلة عبيدل (العبيدلي):ينتمون إلى بطن عبده من شمر وقد انتقلوا الى بر فارس عن طريق راس ابوعبود في قطر قادمين من العديد حيث كانوا يسكنون مع قبيلة بني حماد ولخلاف بينهم انتقل بني حماد قبلهم ثم انتقت قبيلة عبيدل ومن مناطقهم الرئيسية جيرو ومن اشهر شيوخهم الشيخ رحمه بن شاهين العبيدلي الذي قاوم السيطرة الفارسية والوجود الانجليزي على الساحل الشرقي (بر فارس) وكان مقر حكمه نخيلوه وبعض الجزر. المصدر: 1- كتاب دليل الخليج لـ ج.ج لوريمير 2- كتاب صهوة الفارس لعبدالرزاق صديق 3- كتاب الدولة السعودية الثانية لـ عبدالفتاح ابوعلية.

- العبادلة (العبدولي) او (العبدلي):هم ابناء عم قبيلة عبيدل (العبيدلي) ولهم وادي معروف في دولة الامارات وقد كان لهم تواجد في بر فارس في جزيرة الشيخ شعيب المصدر: دليل الخليج لـ لومير

- آل علي:هم من سبيع من همدان التي تسكن نجد وانتقلوا إلى بر فارس عن طريق القطيف واتخذ آل علي مكانا يعرف الآن باسم رأس بستانه مقرا لهم بعد انتقالهم إلى بر فارس ومنه انتقلوا إلى قرية دوان الشرقية ومنها إلى قرية جارك وانت جزيرة قيس حيث كانت جزيرة قيس وجارك مقر لسكن عدد من الاسر الحاكمة في الخليج والقبائل المعروفة وبموافقة قبيلة ال علي. المصدر: 1- كتاب صهوة الفارس لـ عبدالرزاق صديق 2- مصادر تاريخية اخرى

- بني بشر:ينتمون إلى قبيلة (آل مره) وقد إنتقلوا من جزيرة العرب بصحبة آل علي، وكان نزولهم في مكان يسمى بـ رأس بستانة ومنها إنتقوا إلى قرية تاونه وقد كان شيوخهم يوقرون العلماء لذلك استضافوا علماء كرمستج الانصار عند هجرتهم منها. المصدر: كتاب صهوة الفارس لـ عبدالرزاق صديق.

- السادة المدنيين:حضر الساده المدنيين الى بر فارس بقيادة السيد حسن المدني من المدينة المنورة بناءً على طلب العباسيين حيث استقروا في بلدة ملوه في فارس التي تقع غربي لنجة ثم انتقل السيد حسن المدني إلى قرية كنك ثم نخيلوه وقد حكمت ذريته مرباخ علماً بأنهم من نسل الحسين بن علي بن أبي طالب (رضي الله عنهما) وقد اشتهر بينهم ايضاً احمد بن حسن المدني الذي اعدمه الفرس لاعتقادهم ان ساعد احد الثوار البلوش المصدر: كتاب صهوة الفارس لعبدالرزاق صديق ومصادر اخرى

- البدور وآل بو سلطان:هم عرب وقد حضروا الى بر فارس مع السيد حسن المدني واستقروا في فريدان ثم القريشة التي كانت خاضعة لبني حماد المصدر: 1- كتاب صهوة الفارس لعبدالرزاق صديق 2- كتاب احداث ووقائع ومشايخ بستك وخنج ولنجه ولار لمحمد اعظم العباسي

- ال مغيرة:كانوا يسكنون بالحجاز وينبع حيث انتقلوا من الجزيرة العربية الى بر فارس برفقة اناس من قبيلة المرة واستقروا بمنطقة البساتين وكانوا يعرفون بـ البدو وقد انقسموا بعد ذلك الى قسمين: ال بوسفر وسكنوا منطقة اختر وال بوفضل وسكنوا منطقة المقام علماً ان ال بوفضل دخلوا في قبيلة بني حماد واصبحوا منهم. المصدر: كتاب صهوة الفارس لـ عبدالرزاق صديق



- ال بوسميط (السميطي):قبيلة ال بوسميط من ال مغيرة وقد انتقلوا الى بر فارس قادمين من قطر والبحرين حيث سكنوا في عدة مناطق منها لنجه و بركوه وحالة نابند وجزيرة قيس ولا يزال عدد من ابناء هذه القبيلة متواجدين في حالة نابند واشتهر منهم محمد بن احمد اليوحه السميطي في لنجه والذي ارتبط بعلاقة طيبة بمعظم ابناء القبائل على الساحلين الشرقي (بر فارس) والغربي (بر عرب) المصدر: كتاب صهوة الفارس لـ عبدالرزاق صديق – كبار السن.



- قبيلة بني معين (المعيني):انتقلت قبيلة بني معين من الجزيرة العربية الى الساحل الشرقي للخليج العربي (بر فارس) وبالتحديد الى بندر سيراف وكان لها في فترة من الفترات نفوذ من بندر نخيلوه الى بندر كنج كما خضعت عدة جزر في الخليج العربي لهم ومن اشهر شيوخهم الشيخ عبدالله بن محمد المعيني الذي كان شيخاً على جزيرة قشم والشيخ رحمه بن سند المعيني الذي كان شيخاً على نخيلوه

المصدر: 1- كتاب شقائق النعمان في تاريخ الخليج للدكتور محمد دشتي 2- كتاب ديفيد سيتون للشيخ سلطان القاسمي.

- ال رضوان الحرث:هم من قبيلة الحرث العمانية حيث كان لهم تواجد في مدينة لنجة التابعة لقبيلة القواسم واشهر ابناء هذه العائلة في الساحل الشرقي للخليج العربي هو ملا عمران بن علي رضوان ويرجع اصل هذه العائلة الكريمة الى منطقة خصب العمانية التابعة لمحافظ مسندم. المصدر: 1- كتاب تاريخ لنجة لـ حسين الوحيدي 2- تاريخ عرب الهولة لـ محمد غريب حاتم 3- احاديث لكبار السن.

- ال بورميزان:هم من نجد وقد اتنقلوا الى بر فارس عن طريق البحرين واستقروا في منطقة تسمى الان الخران ثم انتقلوا الى العرمكي حيث كانت العرمكي خاضعة لقبيلة عبيدل. المصدر: كتاب صهوة الفارس لـ عبدالرزاق صديق

- المناصير (المنصوري):انتقل عدد منهم من راس الخيمة قادمين من البريمي واستقروا في مناطق عدة مثل الطاهرية وكنكون كما يوجد مكان في بر فارس اسمه راس المنصوري نسبة الى قبيلة المناصير كما كان لهم تواجد في منطقة المقام وورد كذلك في اكثر من منتدى في الانترنت ان قرية الغويرزه اهلها اغلبهم من المناصير من بليش من المطاوعة من فخذ البومنذر كما لهم تواجد في العجابر والفوارس وصروباش. المصدر: تاريخ عرب الهولة لـ حمد غريب حاتم 2- منتديات على الانترنت 3- احاديث لكبار السن.

- قبيلة الزعاب (الزعابي):كانت لهم امارة في بندر ريق وجزيرة خارك وخركو وكذلك خضعت لهم البحرين لفترة بسيطة واشهر ابناء هذه القبيلة الامير مهنا بن ناصر الزعابي حيث استطاع طرد الهولنديين من الخليج كما لم يرضخ للبريطانيين ولا للفرس بالرغم من كل المحاولات لاخضاعه. المصدر: كتاب الامير الثائر للشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة.

- قبيلة ال مذكور المطاريش:قبيلة عربية كانت لهم امارة في بوشهر كما ان جزيرة البحرين كانت خاضعة لهم ولقد حاولوا احتلال مدينة الزبارة القطرية. المصادر: دليل الخليج لـ لورمير

- الانصار:ينقسمون الى عدة اقسام منهم اهل كرمستج والتي كانت تحتضن العلم والعلماء وكان بها عدد من الانصار وقد هاجروا الى تاونة التي كانت خاضعة لقبيلة بني بشر وهم ثلاث اسر وهي: آل سعدي ومنهم الشيخ ابراهيم السكراوي وآل محمود ومنهم ملا يوسف القريشي ومنهم آل قطب الدين (البوقطباه، البوقطبه) وقد انتشروا في مناطق بر فارس لعلمهم وفضلهم كما يوجد الانصار ال سعد بن عباده حيث كانوا متواجدين في منطقة جفر مسلم الخاضعة لقبيلة المرازيق واحد ابناء هذه العائلة الكريمة الشيخ عبد الله بن إبراهيم بن عبد الله الأنصاري ويوجد كذلك الانصار ال رافع بن خديج وكان لهم تواجد في مناطق تتبع لقبيلة النصور ومنهم آل ملا ياسين ومن الانصار ايضاً اسرة آل هارون وآل عبدالرحيم وهم من قبيلة ال حرم حيث كان لهم تواجد في نابند ثم انتقلوا الى البصرة ومنها الى الضفة الغربية للخليج العربي ومن الانصار ايضاً الذين عرفوا بـ الانصار العمادية. المصدر: 1- صهوة الفارس لـ عبدالرزاق صديق 2- احاديث لكبار السن 3- موقع عائلة الانصاري 4- كتاب إرشاد الحيران لمعرفة آي القرآن، الشيخ إبراهيم بن عبد الله الأنصاري.

- بني شيبان (الشيباني):كان لهم تواجد في منطقة كجوه وقد هاجروا منها الى قطر والكويت كما حدث خلاف بينهم وبين اهل كجوه العجم ادى لمقتل عدد من ابناء هذه القبيلة وكان لهم كذلك وجود في شط بني تميم وجزيرة خرج. المصدر: 1- كتاب تاريخ عرب الهولة لـ محمد غريب حاتم 2- احاديث لكبار السن.

- بني تميم (ال بومرشد البصريين):كان لهم تواجد في منطقة كجوه وقد انتقلوا منها الى قطر وقد اشتهر منهم الشيخ يعقوب بن يوسف ال بومرشد التميمي علماً يان من البومرشد ال ابراهيم و ال عبدالله و ال شيخ وكانوا يعرفون في كجوه بـ البصريين لقدومهم لها من البصرة

المصدر: 1- كتاب ترجمة الشيخ يعقوب بن يوسف التميمي لـ جلال الهارون 2- احاديث لكبار السن.

- بني تميم (في كشكنار وشط بني تميم):منهم ال فخرو وهم من أوائل الاسر العربية التي أنتقلت الى جنوب فارس عن طريق كاظمة وأستقروا في منطقة ديلم غرب مدينة بوشهر ومن ثم ذهب كبيرهم الذي يدعى فخراة الى قرية كشكنار وكانوا من أغنى أهالي هذة المنطقة وماحولها ومنهم ايضاً بعض الفوادرة في الكويت ومنهم ال مفتاح في قطر واخرين غيرهم. المصدر: كتاب صهوة الفارس لـ عبدالرزاق صديق 2- تاريخ عرب الهولة لـ محمد غريب حاتم 3- احاديث لكبار السن.

- الفوارس وال بودستور:هو تعبير يطلق على العرب الغير مشهورين والذين تواجدوا في بر فارس منهم البودستور الذين كانوا متواجدين في جزيرة سري كما ان عدد كبير من الذين يطلق عليهم هذا اللقب متواجدين في عمان المصدر: دليل الخليج لـ لومير

- الهواشم (بني هاشم):كان لهم تواجد في منطقة الجزه و بهدة ورستاق وبينهم وبين بني حماد نسب كما كان لهم تواجد كبير في مناطق اخرى ومنهم السادة القتالية وكان فيهم علماء كبار. المصدر: 1- تاريخ عرب الهولة لـ محمد غريب حاتم 2- احاديث لكبار السن.

- أسرة آل مشاري:ينتمون إلى الجبور من بني خالد وأصلهم من منطقة عنيزة في نجد، وقد انتقل جد ال مشاري في القرن الثامن عشر من الجزيرة العربية الى بوشهر ثم الى جاه كوتاه حيث سكن مع الدموخ الدواسر وتزوج منهم لذلك يظن البعض بان ال مشاري ينتمون الى الدواسر بالرغم من انهم ينتمون لبني خالد وفي القرن التاسع عشر كان ال مشاري في البحرين وحدث خلاف بينهم وبين الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة حاكم البحرين ونتيجة لهذا الخلاف قرر جزء كبير من أسرة آل مشاري السفر من البحرين إلى جزيرة قيس، ثم انتقلوا إلى لنجة على ساحل فارس المصدر: جريدة الوقت البحرينية الصادرة بتاريخ 28/11/2008م

- ال جفين الدواسر:اتوا من الجزيرة العربية لخلاف حدث لهم مع ابناء عمومتهم وكان عددهم كبير جداً وقد سكنوا في نخيلوه وقد ارتبطوا بقبيلة بني حماد (الحمادي) اما اصلهم فهم من الحمالين من الهواشله من الوبارين من الفرجان من أل حسن من ال صهيب ال زايد الدواسر. المصدر: 1- احاديث لكبار السن 2- كتاب صهوة الفارس لـ عبدالرزاق صديق.

- الدموخ الدواسر:كان في قرية جاه كوتاه الواقعه في منطقة داشتستان في ساحل فارس عدد 150 اسره من الدموخ الدواسر والمتحالفين مع دواسر البحرين وكانوا يتحدثون اللغه العربية و الفارسية و يسكن بجوارهم عدد من عرب بني هاجر المهاجرين من منطقة هنديان القريبه من بندر المحمره (عبادان)، ووكان الدموخ الدواسر يتواجدون في القرى التالية: قرية أحمدي، قرية تول اشتكي، قرية دويره، قرية حسين آكي، قرية كنار اباد، قرية محمد احمدي، قرية ابو طويل، المصدر: كتاب دليل الخليج كتاب لـ لوريمر.

- قبيلة بني هاجر:جاور عرب بني هاجر الدموخ الدواسر في قرية حسين آكي بالساحل الشرقي للخليج العربي حيث قدموا من منطقة هنديان القريبه من بندر المحمره (عبادان) كما كان لهم تواجد في روض الحلة المصدر: كتاب دليل الخليج لـ لوريمر

ويوجد بعض العرب من بني هاجر على الساحل الشرقي للخليج العربي في مقاطعة روض الحلة وقرية الفوارس وقرية الغويرزة من سلالة فارس بن شهوان ومنهم الزخانيين يقال لمفردهم البدوي ومنهم من هاجر الى البحرين وابوظبي وقطر .

- الشويهيين (الشويهي):هم من بني كعب عمان وقام عدد من ابناء هذه القبيلة بقتل السيد سلطان بن احمد ال بوسعيد امام عان وكانوا موجودين بالقرب من لنجه وقد ذكر حميد بن رزيق بان الشويهيين طائفة من الهولة اهل جلفار. المصدر: دليل الخليج لـ لومير 2- كتاب الفتح المبين لـ حميد بن محمد بن رزيق بن بخيت
- الشحوح (الشحي):كان لهم تواجد في جزيرة لارك علماً بان من المعروف عنهم بانهم من سكان رؤوس الجبال في عمان المصدر: دليل الخليج لـ لومير

- قبيلة الظهوريين (الظهوري):اشتهر من هذه القبيلة القائد علي بن كمال الظهوري حيث كان يقيم في منطقة نخيلوه على الساحل الشرقي للخليج العربي (بر فارس) ثم ترك منطقة نخيلوه وأقام في منطقة بين الشارقة ورأس الخيمة علماً بان بني كمال الظهوريين يسكنون حالياً خصب التي هي أرضهم وأرض أجدادهم من قبلهم المصادر: 1- كتاب حكايات من زمن البرتغاليين لدكتور محمد حميد سليمان 2- منتدى تاريخ الحضارة الاسلامية: -3http://www.islamichistory.net/forum/...ead.php?t=4189- كتاب شقائق النعمان في تاريخ الخليج لدكتور محمد اسماعيل دشتي.

- المزاريع (المزروعي):كان لهم تواجد في جزيرة سري ومعهم عدد من قبيلة السودان وال بودستور المصدر: صهوة الفارس لـ عبدالرزاق صديق
- قبيلة ال بن علي:تواجدت قبيلة ال بن علي في جزيرة قيس لفترة من الزمن بقيادة شيخها عيسى بن طريف البن علي حيث تركوها بناء على طلب الشيخ محمد بن خليفة ال خليفة لمساعدته في حربه ضد عمه الشيخ عبدالله بن احمد ال خليفة كما ان البوطامي ال بن علي كانوا يقيمون في منطقة الطاهري الخاضعة لحكم قبيلة النصور. المصدر: 1- كتاب لمحات من تاريخ قطر لـ الشيخ محمد بن احمد بن محمد ال ثاني 2- كتاب مجموعة الفضائل في فن النسب وتاريخ القبائل لـ لراشد بن فاضل البنعلي.

- الجلاهمة:ينتمون لحلف العتوب وهم يربتطون بصلة قرابة بـ ال خليفة وبـ ال صباح وقد اشتهر من قبيلة الجلاهمة الشيخ رحمه بن جابر الجلاهمة الذي اتهم من قبل الانجليز بـ القرصنة وقد سكن منطقة بوشهر مع عدد 500 اسرة لمدة سنتين تقريباً كما يذكر كبار السن بان مبارك بن خليفة الجلاهمه سكن في حالة نابند (الحالة) على الساحل الشرقي للخليج العربي (بر فارس) مدة طويلة من الزمن كما تزوج من امرأة من قبيلة ال سميط كانت تسكن في حالة نابند (الحالة). المصدر: 1- كتاب دليل الخليج لـ لورمير 2- احاديث لكبار السن.

- القناعات، ال بن جناع (القناعي):كان القناعات يسكنون الزبارة فلما خُربت الزبارة هاجر عدد من القناعات الى جزيرة سري ولم يطب لهم السكن فانتقلوا الى بر فارس ثم انتقلوا بعدها الى الكويت واشهر بيت من القناعات سكنوا فارس بيت ابن سياب كما ذكر كبار السن في بر فارس ان عدد من البن جناع كانوا يسكنون منطقة بني حماد الغربية المصدر: 1- صفحات من تاريخ الكويت لـ يوسف بن عيسى القناعي 2- احاديث لكبار السن. 3- جريدة الوقت البحرينية الصادرة بتاريخ 24/3/2009م - موضوع للباحث جلال الهارون

- اسرة ال غتم (الغتمان):من الاسر المعروفة في البحرين وبينهم وبين ال خليفة نسب حيث كان لهم تواجد في بندر حالة نابند. المصدر: جريدة الوقت البحرينية الصادرة بتاريخ 7/6/2009م - موضوع للباحث جلال الهارون.

- قبيلة بني كعب (الكعبي):من القبائل العربية وهم بني كعب بن عامر من سبيع وكانوا تابعين للحكومة العثماني وفي عام 1178هـ حدث بينهم وبين الحكومة العثمانية ادى الى انتقالهم الى الدورق وهي من المناطق التابعة للحكومة الفارسية المصدر: صفحات من تاريخ الكويت لـ يوسف بن عيسى القناعي

- قبيلة بني تميم (من قبائل المنتفج):رجع اصلهم قبائل المنتفج في العراق وقد استطاع احد ابناء هذه القبيلة والملقب بـ الاشقر وهو العاصي بن قضيب التميمي ان يمتد نفوذه على البحرين وقطر وساحل فارس وكان مقره الزباره في قطر كما قام ببناء الزبارة في فارس تيمناً بالزبارة القطرية. المصدر: كتاب لمحات من تاريخ قطر لـ الشيخ محمد بن احمد ال ثاني.

- قبيلة البوكوارة التميمية (الكواري):تواجدت قبيلة البوكوارة في بر فارس وبالتحديد في جارك الخاضعة لقبيلة ال علي وذلك في منتصف القرن التاسع عشر وذلك لخلاف وقع بين شيخ قبيلة البوكوارة الشيخ محمد بن سعيد البوكوارة (الكواري) مع الشيخ محمد بن خليفة ال خليفة. كما ان كبار السن في بر فارس كانوا يذكرون تواجد عدد من ابناء القبيلة في جزيرة قيس الخاضع لقبيلة ال علي لوجود نسب بينهم وبين قبيلة ال علي ولهم تواجد ايضاً في الابنود والجزه ونخيلوه التابعين لقبيلة بني حماد وبينهم وبين قبيلة بني حماد والدواسر نسب. المصدر: 1- وثيقة إنجليزية نشرها الباحث في تاريخ المنطقة الاخ جلال الهارون في جريدة الوقت البحرينية العدد 1132 السبت 28/3/2009م 2- احاديث لكبار السن.

- قبيلة البوعينين:من اقوى القبائل العربية التي سكنت الخليج العربي وكانت قبيلة البوعينين مقيمه في قطر وكانت ترفض دفع الضرائب الى ال خليفة شيوخ البحرين حيث ادى ذلك الى عدة حروب بينهم وادى ذلك لعدة تحالفات منها تحالفهم مع قبيلة البنعلي فانتقلوا في النصف الاول من القرن التاسع عشر الى جزيرة قيس المصادر: موقع قبيلة البوعينين على الانترنت

- قبيلة اسلطه التميمية (السليطي):ذكر لورمير في كتابه دليل الخليج ان قبيلة اسلطه التميمية القطرية اقامت لفترة في ايران علماً بانه لم يذكر تفاصيل ذلك كما ان كبار السن من عرب فارس لم يذكروا ايضاً ذلك. المصدر: معجم قبائل الخليج في مذكرات لورمير للباحث سعود الزيتون الخالدي.

- قبيلة المهاندة القطرية (المهندي):ذكر لورمير في كتابه دليل الخليج ان قبيلة المهاندة القطرية اقامت لفترة في ايران علماً بانه لم يذكر تفاصيل ذلك كما ان كبار السن من عرب فارس لم يذكروا ايضاً ذلك. المصدر: معجم قبائل الخليج في مذكرات لورمير للباحث سعود الزيتون الخالدي.

- ال بن عجمي المنانعة (المناعي): كان لـ بن عجمي المنانعة تواجد شط بني تميم الواقع على الساحل الشرقي للخليج العربي (بر فارس) سنة 1253- 1837م ثم انتقلوا بعد ذلك إلى منطقة شيوا إلى جزيرة قيس ثم إلى البحرين المصدر: جريدة الوطن البحرينية الصادرة بتاريخ 22/6/2006م

- قبيلة السودان (السويدي):اقامت قبيلة السودان في منطقة شناص القريبة من منطقة لنجة الواقعة في الساحل الشرقي للخليج العربي (بر فارس) حيث ظلوا لمدة 5 سنوات تقريباً وذلك للخلاف مع الشيخ محمد بن خليفة ال خليفة، كما اقام عدد منهم في جزيرة فرور وهندرابي و جزيرة قيس وجزيرة الشيخ شعيب ومنطقة الجزه ويقال بانه لايزال عدد منهم في جزيرة قيس. المصدر: كتاب امارة قطر العربية لـ محمد شريف الشيباني 2- لمحات من تاريخ قطر لـ الشيخ محمد بن احمد ال ثاني 3- كتاب دليل الخليج لـ لوريمر 4- تاريخ عرب الهولة لـ محمد غريب حاتم 5- احاديث لكبار السن.

- قبيلة الخليفات (الخليفي):كان لقبيلة الخليفات تواجد في بندر الديلم ويحكمهم شيخان طعان الخليفي وغانم الخليفي وذلك في القرن الثامن عشر كما كان يتواجدون في بندر بوشهر وشيخهم فيها حجي بن سبت الخليفي وذلك في بداية القرن التاسع عشر المصدر: 1- وثيقة عثمانية نشرت في عدة كتب تاريخية 2- مخطوطة عقد جيد الدرر في معرفة حساب نوروز أهل البحر 3- كتاب عبدالله بن احمد محارب لم يهدأ للشيخة مي ال خليفة 3- كتاب الامير الثائر للشيخ سلطان القاسمي.

- قبيلة العوازم (العازمي):سكن فخذ منهم يسمى ال رشدان بندر كنج (كنك) وكانوا اهل بحر
المصدر: تاريخ عرب الهولة لـ محمد غريب حاتم

- البومهير:تواجدوا مع الزعاب والمطاريش في ابوشهر المصدر: اسطورة القرصنه العربيه فى الخليج العربى لشيخ سلطان بن صقر القاسمى
- الاشراف العباسيين:تواجدوا في بر فارس منذ القرن السابع الهجري وذلك بعد الزحف المغولي الذي اجتاح الخلافة الاسلامية في بغداد فكان لهم تواجد في خنج وبستك كما ان من اشهرهم محمد اعظم خان العباسي الذي اوكلته الحكومة الفارسية بجمع الضرائب من شيوخ القبائل العربية المتواجدين على الساحل الشرقي للخليج العربي (بر فارس) علماً بانهم من نسل العباس بن عبدالمطلب (رضي الله عنه) المصدر: صهوة الفارس لـ عبدالرزاق صديق
- بني كنده:لهم تواجد في بندر كنك ولنجه فالذين في كنك يعرفون باسم الكنوك وكانوا يتميزون بقدرتهم البحرية وكانوا ايضاً اهل تجارة بين الهند واليمن والبصرة والساحل الشرقي للخليج العربي وقد اشتهر منهم الحاج حسن محمد صالح الكنكي الكندي والذي كان مقيم في لنجة اما الذين في لنجه عرفوا بـ المشائية واشتهر منهم ملا محمد ملا علي ففي سنة كشف الحجاب هاجر بني كنده اهل لنجه الى القرى المجاورة. المصدر: تاريخ عرب فارس لـ محمد دخيل العصيمي - كتاب تاريخ لنجه للشيخة كاملة القاسمي

عن منتدى عرب الساحل الشرقى للخليج العربى (عرب فارس)






avatar
بوشقرة البحرين
عضــــو نشیط جداً
عضــــو نشیط جداً

ذكر
عدد الرسائل : 784
السٌّمعَة : 0
نقاط : 15567
تاريخ التسجيل : 20/07/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى