منتديات غورزه | الغويرزه
اذا كنت غير مسجل في المنتدى برجاء قم بالتسجيل او بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركه
معنا في منتديات غورزه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات غورزه | الغويرزه
اذا كنت غير مسجل في المنتدى برجاء قم بالتسجيل او بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركه
معنا في منتديات غورزه
منتديات غورزه | الغويرزه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» قصة مكان : بندر " قلعات "
وصف الهوله في كتاب دليل الخليج (الجزء الأول)  Emptyالأحد أبريل 01, 2018 6:08 pm من طرف بوشقرة البحرين

» آل مشاري من القصيم الى بر فارس
وصف الهوله في كتاب دليل الخليج (الجزء الأول)  Emptyالأحد مارس 04, 2018 4:29 am من طرف بوشقرة البحرين

» معاني أسماء القرى العربية في الساحل الشرقي
وصف الهوله في كتاب دليل الخليج (الجزء الأول)  Emptyالخميس أكتوبر 05, 2017 4:42 pm من طرف بوشقرة البحرين

» قصة سفينة الريان القطرية
وصف الهوله في كتاب دليل الخليج (الجزء الأول)  Emptyالخميس أكتوبر 05, 2017 4:34 pm من طرف بوشقرة البحرين

» فريج العمامرة في مدينة المحرق
وصف الهوله في كتاب دليل الخليج (الجزء الأول)  Emptyالثلاثاء سبتمبر 12, 2017 1:29 pm من طرف بوشقرة البحرين

» عائلة فخرو وعائلة فخر ي وعائلة الصوفي وعائلة احمدى والهيل
وصف الهوله في كتاب دليل الخليج (الجزء الأول)  Emptyالثلاثاء يونيو 27, 2017 7:39 pm من طرف بوشقرة البحرين

» فريج المري ..بمدينة المحرق بمملكة البحرين
وصف الهوله في كتاب دليل الخليج (الجزء الأول)  Emptyالثلاثاء يونيو 27, 2017 7:36 pm من طرف بوشقرة البحرين

» عيدكم مبارك
وصف الهوله في كتاب دليل الخليج (الجزء الأول)  Emptyالثلاثاء يونيو 27, 2017 7:32 pm من طرف بوشقرة البحرين

» كل عام و انتم بخير
وصف الهوله في كتاب دليل الخليج (الجزء الأول)  Emptyالسبت سبتمبر 10, 2016 1:47 pm من طرف بوشقرة البحرين

» عيدكم مبارك وعساكم من عوادة
وصف الهوله في كتاب دليل الخليج (الجزء الأول)  Emptyالأربعاء يونيو 29, 2016 7:02 pm من طرف بوشقرة البحرين

» بناء المساجد القديمة في دول الخليج وساحل فارس
وصف الهوله في كتاب دليل الخليج (الجزء الأول)  Emptyالأربعاء يونيو 29, 2016 6:12 pm من طرف بوشقرة البحرين

» جزيرة ألساية : وأسم الساية قد يكون مشتق من اللغة الفارسية كحال بعض بعض مناطق البحرين ف ال ساية بالفارسية تعني الظل والذى يظهر ويختفي في أوقات معينة
وصف الهوله في كتاب دليل الخليج (الجزء الأول)  Emptyالأربعاء يونيو 29, 2016 5:07 pm من طرف بوشقرة البحرين

دخول

لقد نسيت كلمة السر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


وصف الهوله في كتاب دليل الخليج (الجزء الأول)

اذهب الى الأسفل

وصف الهوله في كتاب دليل الخليج (الجزء الأول)  Empty وصف الهوله في كتاب دليل الخليج (الجزء الأول)

مُساهمة من طرف بوشقرة البحرين الثلاثاء ديسمبر 01, 2015 5:50 am


وصف الهوله في كتاب دليل الخليج (الجزء الأول)
القراءة الخاطئة لمعنى نص التعريف

توطئة:
يعتبر تعريف المؤرخ الانجليزي ج. ج. لوريمر لمصطلح "هوله" احد اشهر التعاريف المتداوله في الابحاث التي تصدت للكاتبة عن هذه الشريح من سكان حوض الخليج العربي، وبالتالي فانه و من الملاحظ بان جملة من الكتاب نقلوا هذا النص او فهمهم له عن كتاب دليل الخليج و ليس بالضرورة ان يتطابق فهمهم للنص للمعنى الحقيقي الوارد في كتاب دليل الخليج، فهذا الكتاب يفسر بعضه بعض فقراءة النص الجغرافي لا تغني عن قراءة النص التاريخي للوقوف على الصورة كاملة، لذا كان اختيار هذا الموضوع لتجلية معنى مصطلح "هوله" وفقا للنظرة الانجليزية وليس وفقا لفهم الكتاب و المؤرخين الذين اعتمدوا هذا الكتاب كمصدر.

المنهج:

منهجي في قراءة تعريف مصطلح "هوله" الوارد في كتاب الخليج كالتالي:
1. سيتم تقسيم النص الأصلي الى أجزاء بناء على المعلومات الوارده في النص.
2. سنشرح كل جزء وكل مصحلح يرد في التعريف بناء على الكتاب نفسه.
3. سيتم الاستشهاد ببعض الامثلة على فهم المؤرخين للنص.

نص التعريف كما ورد في كتاب دليل الخليج:

الهوله:

مفردها هولي، وهم طبقه من العرب السنيين الذين يقيمون في البحرين و الحسا و قطر و ساحل عمان و جزيرة صري، وكانوا يقيمون لسنوات وربما لأجيال عديدة على الساحل الأيراني من الخليج ثم عادوا أفرادا و جماعات الى الساحل العربي، ولم يكتسبوا اسم "الهوله" لدى اقامتهم في ايران، بل هو لقب أطلقه عليهم العرب عندما عادوا للعيش بينهم مرة أخرى.

لا يستطيع الكثير من عرب الهولة القول الى أية قبيلة عربية ينتمون في نسبهم، و يقول بعضهم بأنهم ينتمون الى قبيلة بني تميم و يقول آخرون أنهم ينتمون الى المرازيق و ليس لهم بالتالي أية مؤسسات أو نظم قبلية، لذا فهم يتزاوجون بحرية فيما بينهم، وهم لا ينقسمون الى بطون و أفخاذ و فروع على نسق القبائل العربية، و لكن بعضهم يشكل مجموعات تعود في نسبها الى أحد الأسلاف، أو ينتسبون الى المكان الذي قدموا منه، ومنهم على سبيل المثال مجموعة آل بو فخرو الذين يشكلون ربع عدد الهوله المقيمين في الدوحة بقطر و مجموعة الكشكنارية الذين يقال أنهم هاجروا من مكان اسمه كشكنار بالقرب من كابندي ايران، على ساحل شيبكوه، وليس من المؤكد امكانية تصنيف المهاندة و السلطة على اساس انهم من الهوله أم لا، حيث ان هاتين القبيلتين احتفظتا بطابعهما القبلي، مع أنهما أقامتا بعض الوقت في ايران، كما تقول بعض المصادر، ولكنه يمكن تصنيف بني مالك المقيمين في قطر على انهم من الهوله.

جميع الهوله مسلمون سنيون، وبعضهم ينتمي الى المذهب المالكي و البعض الآخر للمذهب الشافعي، و قد فقدوا نزعتهم الى القتال و حصروا اهتمامهم بالشؤون التجارية و الصناعات اليدوية و كسب المال على مستويات كبيرة و متواضعة.
يقيم بعض الهوله في البحرين في حالة أنس ولديهم بها 10 منازل و في البديع 50 منزل و الحد 20 منزل و في المنامة 1000 منزل و في مدينة المحرق 2000 منزل، و يمتلكون 200 منزل في مدينة الدوحة بقطر و مثل هذا العدد في الوكرة و يوجد بعضهم وخصوصا من اصحاب الحرف في مدينتي الهفوف و القطيف بالاراضي التابعة لتركيا، ولديهم 300 منزل في بعض مدينة الشارقة في ساحل عمان، و توجد 30 اسرة منهم في جزيرة صري، ويبلغ عدد أفراد الهوله في الساحل العربي 18000 نسمة.

المقطع الاول:

الهوله مفردها هولي، وهم طبقه من العرب السنيين الذين يقيمون في البحرين و الحسا و قطر و ساحل عمان و جزيرة صري...انتهى.


من المقطع الأول نلاحظ بان "لوريمر" يصف "الهوله" بانهم طبقة من العرب السنه المقيمين في البحرين و الاحساء و قطر و ساحل عمان (الامارات) و جزيرة صري، وهذا يعني بان هذا التعريف ما هو الا وصف لحالة شريحة من عرب بر فارس مقيمة في السواحل العربية و بالتالي لا يصح استخدام هذا الوصف عند الحديث عن حالة العرب في الساحل الفارسي وبالتالي فان سحب هذا الوصف دليل على خلل في قراءة النص.

وبما ان التعريف يصف حالة "الهوله" في الساحل العربي في كل من (البحرين و الاحساء و قطر و ساحل عمان و جزيرة صري) لذا ينبغي لنا تتبع هذا الوصف الانجليزي في تلك المناطق:

اولا: البحرين

يذكر "لوريمر" بان الهوله يتواجدون في جزيرة البحرين في كل من المنامة و المحرق و البديع و الحد و حالة ابن أنس وعدد منازلهم فيها 3080 منزل و "الهوله" كالبحارنة هي جماعة وليست قبيلة، و يذكر "لوريمر" ايضا بان الهوله هم أكبر مجتمع سنين من حيث العدد وجميعهم حضر من سكان المدن يعملون في التجارة و لا يوجد بينهم تضامن ونتيجة لذلك فانهم ليسوا مهمين الا من الناحية التجارية... وفي اعتقادي بان وصف لوريمر لعدم وجود تضامن بين الهوله في البحرين أمر طبيعي فجميع هؤلاء مهاجرين من الساحل الايراني نتيجة لظروف و اسباب وازمنه مختلفة لذا فهم عدة اطياف وشرائح غير متجانسه، علما بان عدم التضامن هنا في البحرين لا ينطبق على العرب في بر فارس حيث ان لوريمر يذكر في كتابه هذا بان عرب الساحل الايراني يمتازون بتنظيم قبلي على غرار التنظيمات القبلية العربية في السواحل العربية وهذه القبائل في حالة صراع دائم و مستمر على النفوذ و السلطة.

واما في مدينة المنامة فيذكر لوريمر عدد الهوله الذين يسكنون في المنامة في حي البر وعددهم فيها بـ 5000 نسمه في حين يبلغ عدد بقية السنه فيها (4850) واما الايرانيون السنه فجميعهم من العوضية (عواز) و عددهم 50 نفس، واما الايرانيون الشيعة فعددهم 1500 نفس (الجغرافي الرابع، الصفحة 1464). وما الهوله في المحرق فعددهم 10000 نسمة من اصل 28000 اجمالي السكان اما الايرانيون فعددهم 100 نسمة وهم الوحيدون من الشيعة في المحرق (القسم الجغرافي4، الصفحة 1609)، وهنا يحق لنا السؤال اين ذهبت كل هذه الاعداد الضخمه للهوله.؟ في اعتقادي بانها ذابت في المجتمع البحريني.

ثانيا: الاحساء

بالنسبة لتواجد الهوله في الاحساء فليس لدى "لوريمر" الا هذه المعلومة "يوجد بين السنيين قليل من الناس يدعون الهوله" وهذا دليل على ان تواجد الهوله في واحة الاحساء قليل جدا وغير مهم، للباحث و المتتبع لتاريخ هذه الطائفة من الخليجين.
ثالثا: القطيف
واما في القطيف فيذكر "لوريمر" بان عدد الهوله فيها قليل جدا وهم يتواجدون في المدينة الرئيسية –أي- القطيف او القلعة، وهم يعملون بالصناعات اليدوية وهم سنيون و لا يوجد في القطيف ايرانيون مقيمون بصفة دائمة، ومن وصف لوريمر للهوله في القطيف نلاحظ أيضا الفصل بين الهوله كعرب و الايرانيين كعجم، وفي اعتقادي بان الهوله في القطيف او الاحساء ليست من المواقع الجديرة بالاهتمام في حالة تتبع و دراسة تاريخ طائفة الهوله .
رابعا: قطر
واما عن تواجد الهوله في قطر فيذكر لوريمر بانهم يقيمون في مدينة الدوحة وعددهم فيها 1000 نسمة وجزء اخر منهم يقيمون في مدينة الوكرة و عددهم 1000 نسمه، ربعهم من آل فخرو، واما الايرانيون (العجم) في قطر فعددهم في الدوحة 400 نسمة و في الوكرة 125 نسمة، ويلاحظ هنا الفصل الواضح بين الهوله كعرب و الايرانيين كعجم، وهذا امر يقتضي الالتفات اليه عن دراسة طائفة "الهوله" .
خامسا: جزيرة صري
واما في جزيرة سري يذكر لوريمر بان فيها عدد 30 عائلة من عرب الهوله واصلهم من ساحل عمان المتصالح (دولة الامارت حاليا) وهؤلاء الهوله من المسلمين السنة على المذهب الحنبلي، ومن الجدير بالملاحظه في وصف "لوريمر" لسكان جزيرة "صري" بانه فصل بين الهوله و سكان الجزيرة الاصليين من عرب ابو دستور المهاجرين اصلا الى هذه الجزيرة من منطقة الساحل الايراني ، علما بانه ووفقا لتعريف لوريمر للهوله في منطقتي البحرين و قطر كان من الواجب عليه احتساب ال بو دستور سكان جزيرة "صري" ضمن العدد الاجمالي لطائفة الهوله، ولكن هذا لم يحدث هنا، وذلك عائد الى وعي الوكيل الاخباري الانجليزي في ساحل عمان او في هذه الجزيرة بهوية "الهوله" الحقيقية و الفارق بينها و بين عرب الساحل الفارسي، فما هو هذا الفارق المهم في الوقوف على حقيقة من هم الهوله؟.

سادسا: الشارقة

واما عن سكان الشارقة فيذكر "لوريمر" بان العدد الاجمالي للسكان 15000 نسمة والقبائل الرئيسية فيها هي" الشويهيون 400 منزل، و "الهوله" و السودان 300 منزل لكل منهما، وآل علي و آل بومهير و العبادلة و المطاريش 200 منزل لكل منهم، وال بوشميس من قبيلة النعيم 100 منزل الى جانب 700 منزل من قبائل مختلطة معظمهم عرب و يعرفون بجماعة "حارة السوق"، ومن الملاحظ هنا بان "لوريمر" ووفقا للمصادر الوارده اليه من الشارقة فانه هنا وتحديدا في ساحل الامارات تعرف "الهوله" خلاف "الهوله" في قطر او البحرين يحث ينظرا هنا الى طائفة الهوله على انها قبيلة متجانسة كباقي القبائل العربية الاخرى بخلاف "الهوله" في البحرين وقطر حيث ينظر اليها بانها مجموعه مكونه من خليط من القبائل و الاسر العربية المهاجرة من الساحل الايراني و منها التميمي و المرزوقي و غيرهم، في حين ان وصف الهوله وفقا لمصادر ساحل عمان فان طائفة الهوله القبيلة لا يدخل فيها الافراد من قبيلة آل علي او من قبيلة العبادلة، وهذا الامر يستدعي الاهتمام و التامل الجيد،وخصوصا وان الهوله في المصادر العمانية القديمة ينظر اليها وفقا لنفس المعيار بانها قبيلة مستقلة ظهرت في صور و جلفار و كنج عند مدخل الخليج، فربما ان قبيلة "الهوله" الحقيقية التي نبحث عنها هي هذه القبيلة المستقلة المقيمة في الشارقة وربما هي القبيلة نفسها التي قال عنها الشيخ سلطان بن محمد القاسمي التالي:

"الهوله" عرب كانوا يعيشون في صحراء الهول في ارض الجزيرة العربية بين الموصل و الرقة على ضفاف نهر الهولي ثم انتقلوا الى جنوب العراق ثم التجأوا الى مملكة هرمز بداية القرن العاشر الهجري.

و نظرا لكون هذه القبيلة المعروفة بالهوله ظهرت في بداية تاريخها في ساحل عمان لذا فلا نستبعد ان تحافظ هذا القبيلة في هذا الموقع على هويتها المميزة لدى السكان، واعتقد بان فرع القاسم او بيت قاسم الذين عروفوا لاحقا بالقواسم هم شيوخ هذه القبيلة العراقية التي تحدث عنها الشيخ القاسمي ووصفهم بانهم مهاجرين من العراق وقت ازدهار مملكة هرمز، وان صحت هذه الفرضية يكون من المبرر جدا تسمية كل القبائل المتحالفة من "الهوله" بالهوله بالحلف السياسي، وبالتالي يكون من المبرر عدم معرفة جميع الفروع بمعنى مصطلح "هوله" و انكار الانتماء له.
وبعد الانتهاء من استعراض مناطق تواجد الهوله في الساحل العربي وفقا لوصف "لوريمر" لا بد لنا من التنبيه الى ان التقارير الانجليزية التي اعتمد عليها لوريمر لم تذكر بان طائفة الهوله تتواجد في الكويت وهذه نقطه مهمه، في حين يذكر لوريمر بان الجالية الايرانية التي تسكن الكويت عددهم 1000 نسمه ولا يسكنون حيا منفصلا بل هم موزعون في سائر المدينة "الكويت" وجميعهم يقيمون اقامة دائمة في الكويت، ومع ذلك فهم يروحون و يجيئون بحرية بين الكويت و الاماكن التي ينحدرون منها أصلا في ايران، وجميع مسلموا الكويت سنة باستثناء الايرانيون و البحارنه و بعض الحساوية الذين يتمذهبون بالمذهب الشيعي... الجغرافي الربع ص 1307.

المقطع الثاني من التعريف:

... وكانوا يقيمون لسنوات وربما لأجيال عديدة على الساحل الأيراني من الخليج ثم عادوا أفرادا و جماعات الى الساحل العربي، ولم يكتسبوا اسم "الهوله" لدى اقامتهم في ايران، بل هو لقب أطلقه عليهم العرب عندما عادوا للعيش بينهم مرة أخرى.

قريبا جدا الحلقة الثانية....

.





















بوشقرة البحرين
بوشقرة البحرين
عضــــو نشیط جداً
عضــــو نشیط جداً

ذكر
عدد الرسائل : 786
السٌّمعَة : 0
نقاط : 27603
تاريخ التسجيل : 20/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى