منتديات غورزه | الغويرزه
اذا كنت غير مسجل في المنتدى برجاء قم بالتسجيل او بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركه
معنا في منتديات غورزه
المواضيع الأخيرة
» معاني أسماء القرى العربية في الساحل الشرقي
الخميس أكتوبر 05, 2017 4:42 pm من طرف بوشقرة البحرين

» قصة سفينة الريان القطرية
الخميس أكتوبر 05, 2017 4:34 pm من طرف بوشقرة البحرين

» فريج العمامرة في مدينة المحرق
الثلاثاء سبتمبر 12, 2017 1:29 pm من طرف بوشقرة البحرين

» عائلة فخرو وعائلة فخر ي وعائلة الصوفي وعائلة احمدى والهيل
الثلاثاء يونيو 27, 2017 7:39 pm من طرف بوشقرة البحرين

» فريج المري ..بمدينة المحرق بمملكة البحرين
الثلاثاء يونيو 27, 2017 7:36 pm من طرف بوشقرة البحرين

» عيدكم مبارك
الثلاثاء يونيو 27, 2017 7:32 pm من طرف بوشقرة البحرين

» كل عام و انتم بخير
السبت سبتمبر 10, 2016 1:47 pm من طرف بوشقرة البحرين

» عيدكم مبارك وعساكم من عوادة
الأربعاء يونيو 29, 2016 7:02 pm من طرف بوشقرة البحرين

» بناء المساجد القديمة في دول الخليج وساحل فارس
الأربعاء يونيو 29, 2016 6:12 pm من طرف بوشقرة البحرين

» جزيرة ألساية : وأسم الساية قد يكون مشتق من اللغة الفارسية كحال بعض بعض مناطق البحرين ف ال ساية بالفارسية تعني الظل والذى يظهر ويختفي في أوقات معينة
الأربعاء يونيو 29, 2016 5:07 pm من طرف بوشقرة البحرين

» حادثة أعتداء على سفينة من البحرين على ساحل فارس أفتراء من الإنجليز
الإثنين يونيو 27, 2016 6:30 pm من طرف بوشقرة البحرين

» الدكتور سلطان بن محمد القاسمي التقى نخبة من الإعلاميين وألقى محاضرة بعنوان «من هم العرب» بمسرح المجاز وسكن العرب أرض عيلام
الإثنين يونيو 27, 2016 4:50 pm من طرف بوشقرة البحرين

دخول

لقد نسيت كلمة السر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


كتاب تاريخ بندر كنج للباحث حسين نور بخش : بني كنده : ومفردها الكندي لهم تواجد كبير في بندر كنك و لنجه : ويتكلم اهالي كنك اللغة العربية والبندرية (خ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كتاب تاريخ بندر كنج للباحث حسين نور بخش : بني كنده : ومفردها الكندي لهم تواجد كبير في بندر كنك و لنجه : ويتكلم اهالي كنك اللغة العربية والبندرية (خ

مُساهمة من طرف بوشقرة البحرين في الإثنين مارس 14, 2016 9:58 am


كتاب (تاريخ بندر كنج) للمؤلف حسين نور بخش

كتاب تاريخ بندر كنج للباحث حسين نور بخش : بني كنده : ومفردها الكندي لهم تواجد كبير في بندر كنك و لنجه : ويتكلم اهالي كنك اللغة العربية والبندرية (خليطة من العربية والفارسية) لكن كتابتهم بالعربية, وهذا من الغرائب.
ومن اشرافها و تجارها: آل رشدان, آل خلفان, و آل محمود, آل صيادي, آل رضوان, و آل كلبت، وآل خصومي , آل بابو، و آل مشائي، آل بحري، و آل نابينا مدني, و آل كنكي...وقد سكن من قبيلة العوازم آل الرشدان في هذا البندر لسنين طويلة وهاجر منهم الى دولة الكويت ودبي وكذالك سكن هذا البندر آل غانم (الدواسر) وهاجرو منهم الى دولة الكويت، و آل رشدان و آل غانم هاجروا من الجزيرة العربية من نجد و يعتقد عبر البحرين وصلوا الى بر فارس بعد هجرتهم اصلا من الزبارة مع القبائل العتبية هناك.






يعتقد الباحث الفارسي "حسين نوربخش" مؤلف كتاب (تاريخ بندر كنج)، بان (كنج) اصلها عربي محرف من (كند) و (كنده) وهو اسم لقبيلة عربية مشهوره بهذا الاسم، هاجرت من عمان الى الساحل الفارسي واسست لها مستعمرة عرفت باسمها لاحقا، ويطلق على هؤلاء العرب العمانيون (الكنود) او بني كنده ومفردها كندي، وهي قبيلة عربية كبيرة هاجرت من جزيرة العرب إلى سواحل بر فارس, وكنده هذا هو ثور بن عفير بن عدي بن الحارث بن يشجب ابن يعرب بن قحطان, وسمي بكنده لانه كند اباه أي كـفـر بنعـمته وكنده ابن اخي جذام ولخم وعامله وبنوه قبيلة من كهلان , منهم الصحابي الجليل امرؤ القيس بن عابس الكندي (رضي الله عنه) والشاعـر المعـروف (بالمتنبي) وهو الحسن بن عبدالله الكندي, وقد كان لهم ملكا في نجــد وهؤلاء الكنود لهم تواجد كبير في بندر كنك ولنجه، ويطلق عليهم حاليا في كنك لفظه محرفة عن الاصل وهي (الكنوك او الكنكي) وقد اشتهر منهم في بندر كنك الحاج حسن محمد صالح الكنكي الكندي.

و بندر كنك جاء وصفه في كتاب دليل الخليج لمؤلف الانجليزي ج. ج. لوريمر، بانه عبارة عن مدينة صغيره على ساحل منطقة لنجه في الساحل الايراني، ويبعد عن ميناء لنجه قرابة 4 اميال الى الشرق

ترجمة حرفية عن كتاب (تاريخ بندر كنك):


بندر كنج ( كنگ)
بندر معروف وكان تحت حكم شيوخ القواسم, و لفترة من الزمن كان تحت حكم آل عبيدل, وكان في القديم مركزا لدولة البرتغال ايام تسلطهم على الخليج وبنوا فيها ارصفة لسفنهم الكبيرة ومؤسسة للادارة والتفتيش على حافة البحر, مع قلعة قديمة, تسمى بلفظ اهل البلاد (قلعو) وتسمى في الاصل (بيت الفيتور) وهي باقية حتى الآن و يغطيها ماء البحر عند المد، وتظهر عند الجزر, فيلعب بها الصبيان, بها نفقا يربطها بقلعة (لشتان) الواقعة في احد جبال المنطقة المجاورة قرب (بار جاه) و (بندر الياس) ثم يمتد الى جبل ( مغوه) غربا, وهذا النفق كان يستعمل كمنفذ عند الحاجة والحصار.
بندر كنج (كنك) معروف عند اهل البحر و لأبوام القطاعة الى يومنا هذا ومعروف عن أهله سنابيكهم الكبيرة ( سفنهم) ورحلاتهم التي وصلت من العراق (البصرة ) شمالا الى الهند جنوب والى افريقيا وعدن غربا ومازال حالهم هذي الى يومنا هذا . لكن معظم رحلاتهم اليوم بين دبي والشارقة وقطر و رأس الخيمة والبحرين, وكثير من اهل كنك هاجروا الى ساحل الغربي.

بني كنده : ومفردها الكندي لهم تواجد كبير في بندر كنك و لنجه و غيرهم ..... الخ


كنك:
بلد كبير يبعد عن لنجة بفرسخ, و تعداد سكانها اثنا عشر الفا, و لهم سوق عامر ومدارس ومساجد وتجارة واسعة ومراكب كانت كبارا تسافر منها الى البصرة والمحمرة و تأتي مشحونة بالتمر, وثم تحمل الورد والمستكي والجوز واللوز والسجاد وتذهب بكل ذالك الى الهند وافريقية واليمن وتفرغه لترجع بالچنادل و هي اخشاب كانوا يسقفون بها المنازل والشاي والاقمشة الى موانيء الخليج, ثم تستريح في ( كوران ) في رأس جزيرة الجسم (قشم ) من الغرب من اجل (الجداف ) , اي الاصلاح من قبل النجارين وصبغها ودهانها.

المساجد:
في كنج ( كنك ) مساجد كثيرة عامرة بالمصلين, و اغلب اهلها من اهل السنة والجماعة :

مسجد جامع جديد - مسجد إسكله - مسجد كويتي ( على الساحل) - مسجد كاكا - مسجد قاسمي (شيوخ القواسم) - مسجد هارون - مسجد مطلب - مسجد مسكتي (مسقطي) -مسجد بلوكي - مسجد كويتي ( فريج هوجا ) - مسجد جامع قديم مسجد ساعتي - مسجد ملا خليل....
وفيها برك كثيرة لحفظ الماء، عمرها اهل البلاد و التجار واهل الخير، و ابنية كنك كبيرة مجصصة و تعلوها البوادجير ,جمع (بارجيل أو بادجير) وهو البرج الجالب للهواء والمعروف كاحد المعالم المعمارية في انحاء الخليج.
سبب التسمية:
سمّيت كنك بنسبة الى قبيلة بني كنده يقال ,كنج وباللغة الانجليزية ملك (ملك البنادر).
(الملك باللغه البرتغالية rei)...

بني كنده : ومفردها الكندي لهم تواجد كبير في بندر كنك و لنجه فالذين في كنك يعرفون باسم الكنوك او الكنكي وكانوا يتميزون بقدرتهم البحرية وكانوا ايضاً اهل تجارة بين الهند واليمن والبصرة والساحل الشرقي للخليج العربي وقد اشتهر منهم الحاج حسن محمد صالح الكنكي الكندي والذي كان مقيم في لنجة اما الذين في لنجه عرفوا بـ المشائية واشتهر منهم ملا محمد ملا علي ففي سنة كشف الحجاب هاجر بني كنده اهل لنجه الى القرى المجاورة.
ويتكلم اهالي كنك اللغة العربية والبندرية (خليطة من العربية والفارسية) لكن كتابتهم بالعربية, وهذا من الغرائب.
ومن اشرافها و تجارها: آل رشدان, آل خلفان, و آل محمود, آل صيادي, آل رضوان, و آل كلبت، وآل خصومي , آل بابو، و آل مشائي، آل بحري، و آل نابينا مدني, و آل كنكي...وقد سكن من قبيلة العوازم آل الرشدان في هذا البندر لسنين طويلة وهاجر منهم الى دولة الكويت ودبي وكذالك سكن هذا البندر آل غانم (الدواسر) وهاجرو منهم الى دولة الكويت، و آل رشدان و آل غانم هاجروا من الجزيرة العربية من نجد و يعتقد عبر البحرين وصلوا الى بر فارس بعد هجرتهم اصلا من الزبارة مع القبائل العتبية هناك.

قلعة قديمة، تسمى بلفظ اهل البلاد (قلعو) وتسمى في الاصل (بيت الفيتور) وهي باقية حتى الآن و يغطيها ماء البحر عند المد, وتظهر عند الجزر, فيلعب بها الصبيان, بها نفقا يربطها بقلعة (لشتان) الواقعة في احد جبال المنطقة المجاورة قرب(بار جاه) و (بندر الياس) ثم يمتد الى جبل (مغوه) غربا, وهذا النفق كان يستعمل كمنفذ عند الحاجة والحصار.
قلعة لشتان
قلعو (بيت الفيتور) ما هو معنى (الفيتور)...

بني كنده
كنده - كندي:كنده هي قبيلة عربية كبيرة هاجرت من جزيرة العرب إلى سواحل بر فارس, و اسم كنده هو ثور بن عفير بن عدي بن الحارث بن يشجب ابن يعرب بن قحطان, وسمي بكنده لا نه كند اباه أي كـفـر بنعـمته وكنده ابن اخي جذام ولخم وعامله وبنوه قبيلة من كهلان , منهم الصحابي الجليل (امرؤ القيس بن عابس الكندي . رضي الله عنه) والشاعـر المعـروف المتنبىء وهو الحسن بن عبدالله الكندي . والصحابي (المقداد بن الاسود الكندي) رضي الله عنه. الذي روى احاديث عن الرسول ( صلى الله عليه وسلم) , وقد كان لهم ملكا في نجــدبني كنده العمانية
بني كنده : ومفردها الكندي لهم تواجد كبير في بندر كنك (كنج) و لنجه فالذين في كنك يعرفون باسم الكنوك او الكنكي وكانوا يتميزون بقدرتهم البحرية وكانوا ايضاً اهل تجارة بين الهند واليمن والبصرة والساحل الشرقي للخليج العربي وقد اشتهر منهم الحاج حسن محمد صالح الكنكي الكندي والذي كان مقيم في لنجه عرفوا بـ المشائية واشتهر منهم ملا محمد ملا علي ففي سنة كشف الحجاب هاجر بني كنده اهل لنجه الى القرى المجاورة.بندر كنك (كنج)



سميت كنك بنسبة الى قبيلة بني كنده ( من كتاب تاريخ بندر كنج باللغة الفارسية - ص 29)الترجمه:
2. كنك من بني كنده :
حمد الله مستوفي في بحثه و رحلته الى بحر فارس ، قد اشار بأسماء الجزر و البنادر هناك و كتب:

في هالبحر يوجد الكثير من الجزر و منها ، هرمز و قيس ، البحرين ، خارك و خاسك و كند (المقصود بندر كنك) و بأمكانك مشاهدت عظمتها من بناءها و آثارها القديم و قبيلة بني كنده كانت تقيم هناك و تقع شرقي مدينة لنجة بأربع اميال و بعد انهدام هالمدينه و العمران في لنجه قبيلة بني كنده هاجرت الى لنجه و حتى الان موجودين هناك (الكاتب من نفس القبيلة) الكاتب و مؤلف كتاب , تاريخ بندر كنج حسين نوربخش

شخصيات قبيلة العوازم فــي بندر كنج
النوخذه عبدالله آل رشدان العازمي
النوخذه محمد بن عبدالله ال رشدان العازمي
النوخذه عبدالله ال رشدان معروف بـ كويتي كان صاحب سفينة وقضى أغلب سنوات عمره في البحر وكان متواضع، يتسم بالذكاء و يساعد الناس في حل مشاكلهم و ثم استلم ابنه محمد الرشدان اعمال والده ، و مهنة الحاج عبداللة الرشدان الاساسية هي شراء اجنحة القروش (جناح القرش) و تصديرة الى الصين و الهونق كنق.
مرزوق بن راشد بن رشيد بن سليمان الرشدان العازمي
من فخذ المساحمه قد اسس مسجد في بندر كنج (مسجد الكويتي)
منذ مطلع القرن الماضي اي ما يقارب مئه عام وقد كان تاجرا مشهورا ، وله تجاره مع دول الخليج العربي والهند واليمن وزنجبار وتملك العديد من السفن الشراعيه ، و بيت في بندر كنج ،فقام بتاسيس مسجد ، وعرف عنه التقوى والتدين والصدق كما له ديوان معروف في بندر كنج، و يرتاده الكثير من اصحابه التجار العرب وحظى رحمه الله بسمعه طيبه بين الناس.
وكان الفاضل / مرزوق الرشدان له ايضا تجاره مشتركه مع ابن عمه راشد الرشدان مع الهند وكثيرا ما يسافر اليها لانجاز الصفقات التجاريه والجدير بالذكر ان التاجر المعروف سليمان بن رشدان صاحب قيصريه بن رشدان المشهوره توفى الفاضل/ مرزوق بن رشدان رحمه الله عام 1948م وله من الذريه الذكور كلامن محمد و يوسف و رشيد الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته.
قد سكن من قبيلة العوازم آل الرشدان في هذا البندر لسنين طويلة وهاجر منهم الى دولة الكويت و دبي وكذالك سكن هذا البندر آل غانم وهاجرو منهم الى دولة الكويت . و آل رشدان و آل غانم هاجروا من الجزيرة العربية من نجد و يعتقد عبر البحرين وصلوا الى بر فارس بعد هجرتهم اصلا من الزبارة مع القبائل العتبة هناك .


بسم الله الرحمن الرحيم
اشتهرت منطقة الخليج العربي بصناعة السفن الخشبية الشراعية منذ آلاف السنين، والتي استخدمت في رحلات الغوص بحثاً عن اللؤلؤ وصيد الأسماك والتبادل التجاري، حيث كان الناس يتنقلون بها من بلد إلى بلد عبر البحار والمحيطات، وكان صناع السفن يطلق عليهم قديماً مسمى " القلاليف " و"النواخذة". هؤلاء الرجال جميعهم من مناطق الخليج العربي عبورا بمضيق هرمز إلى خليج عمان ثم بحر العرب فالمحيط الهندي حتى اقصى الجنوب ، مرفأ ممباسا (كينيا).ووصل البعض منهم للصين وبلاد الهند والسند كانوا في تجارتهم و صولاتهم يحتكون بالكثير من الرجال من مختلف البلدان.
وكثير منهم ساهم فى نشر الاسلام فجزاهم عنا وعن المسلمين خير الجزاء ورغم ما حدث للنواخذه من طمس هوية من تغير اسماء عائلاتهم حيث كانوا يلجئون للسلطات لاستخراج مليكة هذه السفن فيتم تغير مسميات عائلاتهم وقبائلهم رغم ذلك احتفظ هولاء العرب الخليجين بهويتهم وزيهم العربى الخليجى وان دل على شى يدل على اصلهم وجذورهم الضاربه فى عمق التاريخ
أسماء النواخذه من بندر كنج ( كنگ)
النوخذه محمد احمد بن مبارك
النوخذه عبدالله ال رشدان العازمي
النوخذه احمد حسين بابو
النوخذه يوسف احمد عبدالرحمن
النوخذه على خلفان بدري
النوخذه احمد عبدالرحمن عيدي
ثاني شخص من اليمين النوخذه موسى احمد في ميناء ممباسا - كينيا – افريقيا
النوخذه محمد احمد كورجي
النوخذه عبدالرحمن قاسمي
النوخذه عبدالرحمن قاسمي مع ابنه عندنان
نواخذه من بندر كنك في مدينة منجلور الهندية
نواخذه - بندر كنك
النوخذه محمد مبارك خصومي
النوخذه حسين عبدالله دهيا
النوخذه عبدالحميد كلبت
النوخذه عبدالرحمن حسين بابو
النوخذه محمد حسين رشيدي
النوخذه عبدالله ابراهيم
النوخذه على ابراهيم احمد مدني
النوخذه على ابراهيم مدني من اليمين و النوخذه احمد دريا نورد
نواخذه من بندر كنك في ممباسا – كينيا
بندر كنك فريج شرقي قرب منزل النوخذه حاج عبدالله بلوكي

مرسلة بواسطة جلال خالد قاسم الهارون الأنصاري









avatar
بوشقرة البحرين
عضــــو نشیط جداً
عضــــو نشیط جداً

ذكر
عدد الرسائل : 784
السٌّمعَة : 0
نقاط : 15567
تاريخ التسجيل : 20/07/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى